بان كي مون يدعو لبدء مشاورات تشكيل حكومة ليبية جديدة

بان كي مون يدعو لبدء مشاورات تشكيل حكومة ليبية جديدة

نيويورك- قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إنه طلب من ممثله الخاص إلى ليبيا برنارديون ليون بدء إجراء مناقشات مع أطراف الأزمة الليبية لتشكيل حكومة جديدة في البلاد.

وأوضح الأمين العام في اجتماع رفيع المستوى بمشاركة أطراف الحوار الليبي وبحضور ليون، أن مبعوثه إلى ليبيا أكد له ”ثقته الكاملة في التزام أطراف الحوار بتشكيل الحكومة وأنهم لن يتراجعوا عن كلمتهم“.

وحذر بان كي مون في الاجتماع الذي عقد، الجمعة، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أن ”ليبيا أصبحت ملاذا للمجرمين ومهربي البشر في الوقت الذي حصلت فيه الجماعات الإرهابية على موطئ قدم استراتيجي نتيجة إصرار الأطراف المتنافسة على وضع مصالحهم الضيقة فوق مصالح الشعب الليبي“.

وأثنى أمين عام المنظمة الدولية على جهود مبعوثه الخاص إلى ليبيا طوال الشهور الماضية، قائلا إن ”سياسة ليون في التعامل مع الأزمة استندت إلى مبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا واحترام سيادتها الوطنية مع إبداء قدر من المرونة في معالجة الأزمات“.

ووصف الأمين العام وثيقة الاتفاق السياسي التي توصل إليها أطراف الحوار الليبي أنها ”خارطة طريق سياسية شاملة وقابلة للتطبيق خلال الفترة المتبقية من عملية الانتقال السياسي“.

وأضاف أنه ”لا يوجد اتفاق كامل، ولكن هذه الوثيقة تساعد على إبعاد ليبيا عن الفوضى وتقربها خطوة نحو إقامة دولة مستقرة وديمقراطية ذات إطار قانوني واضح“.

وتابع الأمين العام: ”جميع أولئك الذين اختاروا البقاء خارج هذا الإطار سيتحملون مسؤولية العواقب والمعاناة التي ستترتب على ذلك، والأمم المتحدة ستعمل من جانبها على ضمان قبول هذا النص من قبل الليبيين خاصة وأنه ليس لدينا وقت لكي نضيعه“.

وفي العاشر من سبتمبر الماضي، انطلقت في مدينة الصخيرات المغربية جولة جديدة من المفاوضات تشرف عليها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وكان ليون قال في تصريحات مؤخرا إن ”مسودة الاتفاق السياسي التي تم تسليمها الأسبوع الماضي للأطراف الليبية غير قابلة للتعديل وعلى المشاركين الرد بنعم أو لا“.

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان، الأولى هي الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس نواب طبرق ومقرها مدينة البيضاء والثانية هي حكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام ومقرها طرابلس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة