أولاند: سنبحث مع شركاء إقامة منطقة آمنة شمال سوريا
أولاند: سنبحث مع شركاء إقامة منطقة آمنة شمال سورياأولاند: سنبحث مع شركاء إقامة منطقة آمنة شمال سوريا

أولاند: سنبحث مع شركاء إقامة منطقة آمنة شمال سوريا

الأمم المتحدة - قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أمس الاثنين إن بلاده ستبحث مع شركائها في الأيام المقبلة اقتراحا طرحته تركيا وأعضاء في المعارضة السورية بإقامة منطقة حظر طيران في شمال سوريا.

وتدعو تركيا- التي تلاقي صعوبات في التعامل مع أكثر من 1.8 مليون لاجئ سوري- منذ فترة طويلة إلى إقامة "منطقة لحظر الطيران" في شمال سوريا لإبقاء تنظيم الدولة الإسلامية والمتشددين الأكراد بعيدا عن حدودها وللمساعدة في وقف طوفان النازحين المدنيين الذين يحاولون عبور الحدود.

وسعت فرنسا فيما مضى للترويج للفكرة التي اكتسبت بعض التأييد في أوروبا مع وصول مئات الآلاف من اللاجئين السوريين والعراقيين الهاربين من المنطقة إلى أوروبا دون اي أمل يذكر في انتهاء أزمتهم.

وقال أولوند للصحفيين على هامش التجمع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة "سيبحث (وزير الخارجية الفرنسي) لوران فابيوس في الأيام القادمة حدود المنطقة وكيف يمكن تأمين هذه المنطقة وما الذي يفكر فيه شركاؤنا."

وأضاف أولوند أن هذا الاقتراح "لن يحمي الذين يعيشون في تلك المناطق وحسب.. ولكن يمكن أن يعود اللاجئون إلى هذه المنطقة.. وهذه هي الفكرة الكامنة وراء الاقتراح."

وتابع أنه "يمكن أن يجد (الاقتراح) مكانا له في قرار لمجلس الامن الدولي يضفي شرعية دولية على ما يحدث في هذه المنطقة."

وقال دبلوماسيون في مجلس الأمن إن روسيا التي تدعم الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية لن تؤيد أي قرار كهذا.

وقال مسؤول تركي رفيع "تقترح تركيا تشكيل منطقة آمنة للاجئين.. وإلا فإن موجة جديدة من اللاجئين ربما تكون حتمية. وينبغي حل هذه القضية داخل سوريا." ودعا الشركاء والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة "للتركيز على السبب الرئيسي".

وقالت تركيا والولايات المتحدة في يوليو تموز إنهما تعملان على وضع خطط لتوفير غطاء جوي للمعارضين السوريين وستقومان سويا بإخراج مقاتلي الدولة الإسلامية من قطاع من الأرض بطول الحدود التركية مما يعزز أمن تركيا واحتمال أن يوفر ملاذا آمنا للاجئين.

وقال مسؤولون أمريكيون إن حجم ومدى تلك المنطقة بطول الحدود هو قيد المناقشة. ولكن واشنطن استبعدت فرض منطقة لحظر الطيران رسميا بصورة مشتركة. وقالت إن الخطة التي جرى الاتفاق عليها مع تركيا لا تهدف إلى إنشاء "منطقة آمنة" للاجئين.

وقال مسؤول فرنسي رفيع بعدما التقى أولوند برئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أمس إن الفكرة التركية "الخاصة بحظر الطيران في شمال سوريا ستهدف إلى تحرير هذا الجزء من المناطق السورية من خلال عملية كبيرة وسيقوم بها المعارضون السوريون المعتدلون والأتراك."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com