طالبان تسيطر على مدينة ”قندز“ شمالي أفغانستان

طالبان تسيطر على مدينة ”قندز“ شمالي أفغانستان

مزار شريف – سيطر مقاتلون من حركة طالبان الأفغانية، على مدينة ”قندز“ شمالي أفغانستان، بعد هجوم شنوه للسيطرة عليها، صباح اليوم الاثنين.

وأفادت البرلمانية الأفغانية عن ولاية قندز ”فاطمة عزيز“ للأناضول، أن مقاتلين من الحركة، شنوا هجوماً صباح اليوم، على مركز الولاية، وتمكنوا بعد اشتباكات استمرت لساعات، من السيطرة على المدينة بشكل كامل.

وأضافت عزيز، أنها فرت من المدينة بعد دخول مسلحي طالبان إليها

من جانبه، ذكر المتحدث باسم طالبان ”ذبيح الله مجاهد“، في بيان له، أن مقاتلي الحركة بسطوا سيطرتهم على كافة مخافر الشرطة، والمباني الحكومية في مركز الولاية، مبيناً أن الحركة سيطرت على المستشفى الحكومي والسجن المركزي في قندوز بعد الهجوم عليها صباح اليوم.

بدورهم، أشار شهود عيان، أن مسؤولي الدولة وبعض الصحفيين غادروا قندوز.

وكان الناطق باسم الشرطة في ”قندوز“، سعيد سرفر حسيني، قال، في وقت سابق اليوم، إن مقاتلي ”طالبان“ هاجموا المدينة من ثلاثة محاور، واندلعت على الإثر اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن.

وأظهرت لقطات فيديو صورت في قندز بأفغانستان اليوم الاثنين، مقاتلا من حركة طالبان يقول إن الحركة تريد تطبيق الشريعة في المدينة.

وفي اللقطات يقول المقاتل الذي يحيط به مقاتلون مسلحون ان طالبان تريد التعاون مع السكان المحليين.

أضاف ”(نريد أن) نبني مدرسة دينية.. وان نبني مدرسة.. وان نبني جسرا.. وطريقا.. وحكومة على أساس الشريعة.“

وأردف ”هذا هو السبب في خروجنا وهذا ما قاتلنا من أجله.. حتى يتم تطبيق الشريعة هنا.“

وقال متحدث باسم حركة طالبان الأفغانية اليوم إن مقاتلي الحركة استولوا على مقر الحكومة الإقليمية في مدينة قندز بشمال أفغانستان وأنهم يتحركون صوب المطار الرئيسي الذي فر إليه بعض المسؤولين الحكوميين.

وأكد مسؤول حكومي رفيع أن مقر رئاسة الإقليم سقط في أيدي مقاتلي طالبان الذين شنوا هجوما مباغتا عند الفجر واجتاحوا المدينة بسرعة.

في غضون ذلك، بدأ الجيش الأفغاني، شن عملية عسكرية مدعومة جوياً في المنطقة، واستقدم قوات دعم كبيرة إلى محيط قندوز، من مدن ”مزار شريف“، و“طخار“، و“سمينغان“.

وأشار مصدر عسكري في الجيش الأفغاني، طلب عدم نشر اسمه، أن القوات الأفغانية لم تقترب من المدينة، لخوفها من وجود ألغام وكمائن محتملة، يعتقد أنها نصبت من قبل عناصر الحركة.

وقال شاهد من رويترز ومسؤولان أمنيان في وقت سابق إن مقاتلي حركة طالبان الذين شنوا هجوما من ثلاثة اتجاهات على مدينة قندز عاصمة الإقليم الذي يحمل نفس الاسم في شمال أفغانستان رفعوا علمهم في الميدان الرئيسي بالمدينة.

وشاهد مراسل من رويترز مقاتلي طالبان وهم يرفعون علمهم في ميدان ترافيك وهو التقاطع الرئيسي في المدينة التي يقطنها 300 ألف شخص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة