كولومبيا ومتمردو فارك يتعهدان بالتوصل إلى اتفاق سلام
كولومبيا ومتمردو فارك يتعهدان بالتوصل إلى اتفاق سلامكولومبيا ومتمردو فارك يتعهدان بالتوصل إلى اتفاق سلام

كولومبيا ومتمردو فارك يتعهدان بالتوصل إلى اتفاق سلام

هافانا - تعهد الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس وزعيم جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية المتمردة (فارك) رودريجو لوندونو أمس الأربعاء بانهاء أطول حرب في أمريكا اللاتينية خلال ستة أشهر.

واتفق سانتوس ولوندونو على أن يلقي المتمردون اليساريون أسلحتهم في غضون 60 يوما من إبرام اتفاق سلام يسعى الجانبان إلى التوصل إليه بحلول 23 مارس اذار 2016.

وإذا تكلل الأمر بالنجاح فسيمثل ذلك نهاية لصراع أودى بحياة 220 ألف شخص وشرد الملايين منذ عام 1964.

ويشارك الجانبان في محادثات سلام في هافانا منذ قرابة ثلاثة أعوام لكن هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها سانتوس كوبا كما أنه أول لقاء له مع زعيم المتمردين.

وقال سانتوس خلال حفل توقيع في هافانا "لن تكون هذه مهمة سهلة لانه لا تزال هناك بعض النقاط الصعبة التي يتعين الاتفاق عليها. لكننا أصدرنا توجيهات إلى مفاوضينا بضرورة التوصل إلى اتفاق بأسرع ما يمكن."

وأضاف " لن نفشل. لقد حان وقت السلام."

وبعد ذلك بلحظات حيا سانتوس وزعيم المتمردين بعضهما البعض وتصافحا. وانضم اليهما في المصافحة الرئيس الكوبي راؤول كاسترو الذي استضاف الاجتماع.

واتفق الجانبان خلال الانفراجة التي تحققت أمس على إنشاء محاكم خاصة لمحاكمة مقاتلين سابقين وعلى عفو يستثنى منه الأفراد الذين ارتكبوا جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية وعلى تقديم تعويضات لضحايا الحرب.

وقال زعيم فارك "على الجانبين الآن مضاعفة الجهود للتوصل إلى توافق في الرأي يفضي إلى هدنة ثنائية واتفاقيات بشأن إلقاء الأسلحة وتحويل فارك إلى حركة سياسية قانونية."

وقال وزير الداخلية الكولومبي خوان فيرناندو كريستو في حساب على تويتر "نهاية الصراع ستكون في غضون بضعة أشهر.. ارساء السلام في ارضنا سيستغرق سنوات."

ووصف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التطور في محادثات سلام كولومبيا بانه "تقدم تاريخي" واتصل بسانتوس لتهنئته.

وتوصل المفاوضون حتى الآن إلى اتفاقيات جزئية بشأن الاصلاح الزراعي والمشاركة السياسية للمتمردين السابقين وإنهاء تجارة المخدرات.

وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جماعة فارك على انها منظمة ارهابية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com