مقتل 54 نيجيريا في تفجير انتحاري استهدف مسجدا

مقتل 54 نيجيريا في تفجير انتحاري استهدف مسجدا

مايدوغوري- قال مصدر في الأمن النيجيري، الإثنين، إن 54 مصليا قتلوا الليلة الماضية في تفجير انتحاري استهدف مسجدا في مدينة مايدوغوري بولاية بورنو شمال شرقي البلاد.

وأضاف الضابط في الشرطة النيجيرية فيكتور أسوكو أنه تم انتشال جثت لـ54 قتيلا حتى الآن فيما بلغ عدد الجرحى نحو 90 شخصا.

واتهم أسوكو جماعة ”بوكو حرام“ المتشددة بالوقوف وراء التفجيرات، قائلا: ”إن عنصرا يشتبه في كونه من بوكو حرام فجرقنبلة داخل مسجد فيما قام شخص آخر بإلقاء قنابل يدوية نحو حديقة المسجد“.

وكان المتحدث باسم الجيش النيجيري، ساني كوكاشيكا عثمان، أعلن في وقت سابق أن ”انتحاريا فجر نفسه مساء أمس، داخل مسجد في مدينة مايدوغوري“.

وتقاتل نيجيريا منذ أكثر من 6 سنوات جماعة بوكو حرام المتمردة التي حصدت عملياتها حياة عشرات الآلاف وشردت أكثر من 6 ملايين شخص على الأقل ودمرت البنية التحتية في أجزاء كثيرة من البلاد.

وقالت منظمة العفو الدولية، الأربعاء الماضي، إن ما لا يقل عن 380 مدنيا والعشرات من قوات الأمن في الكاميرون قضوا منذ يناير الماضي في هجمات نظمتها ”بوكو حرام“ التي بايعت تنظيم ”داعش“ قبل أشهر.

وأضاف التقرير الذي حمل عنوان ”الكاميرون وحقوق الإنسان في خط المواجهة: التصدي لبوكو حرام ونتائجه“، أن ما لا يقل عن 81 ألف شخص من سكان شمالي الكاميرون،أجبروا على الفرار من منازلهم منذ يناير الماضي بسبب هجمات بوكو حرام.

ولفت إلى أن موظفي المنظمة التقوا أكثر من 160 شخصا خلال بعثات التحقيق شمالي الكاميرون، وجمعوا استنادا إلى هؤلاء الأشخاص شهادات حول انتهاكات بوكو حرام في المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com