"بنك التنمية" كلمة السر الصينية الجديدة
"بنك التنمية" كلمة السر الصينية الجديدة"بنك التنمية" كلمة السر الصينية الجديدة

"بنك التنمية" كلمة السر الصينية الجديدة

بكين - يعد بنك التنمية الصيني الجديد أحد أكبر نجاحات السياسة العالمية لبكين رغم أن خططه كادت تتجمد قبل عامين بسبب الشكوك التي ساورت كبار صناع السياسات في الصين.

وتشير مصادر مطلعة إلى أنه من المرجح أن يعزز التأسيس الناجح للبنك ثقة بكين في قدرتها على الاضطلاع بدور رائد في المؤسسات المالية العالمية رغم الرياح الاقتصادية المعاكسة التي تواجهها في الداخل.

ومن المنتظر أن ينافس البنك الجديد الذي وقعت 57 دولة للانضمام إليه كلا من البنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية وأن يعظم النفوذ الصيني في تمويل مشاريع التنمية العالمية.

وبحسب موقع البنك على الإنترنت فإن نسبة السبع تقريبا من الخمسين بلدا التي وقعت في يونيو حزيران لتصبح من الأعضاء المؤسسين هي من الشرق الأوسط ومن بينها إيران وإسرائيل ومصر والأردن وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة.

ويرى مراقبون أن بنك البنية التحتية سيكون الوحيد القادر على توفير منصة عالمية للصين لإشهار نفوذها المالي ، حيث" سيسمح للصين بتلقي 100 رد إيجابي عندما ترفع سماعة الهاتف."

و شجعت إمكانية أن يدعم البنك خطة "الحزام والطريق" كبار المسؤولين الصينيين على الموافقة على مقترح يرجع إلى عام 2013 لإنشاء البنك كان قد تقدم به تشنغ بي يان نائب رئيس الوزراء السابق الذي يرأس مركز الصين للتبادلات الاقتصادية الدولية.

وينظر للخطوة الصينية في الأسواق العالمية بوصفها "ضربة معلم" لإعادة رسم الرخيطة المالية العالمية وجعل الصين قوة عالمية واقتصادية لا تضاهى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com