رئيس "الطاقة الذرية" في إيران لبحث ملفها النووي
رئيس "الطاقة الذرية" في إيران لبحث ملفها النوويرئيس "الطاقة الذرية" في إيران لبحث ملفها النووي

رئيس "الطاقة الذرية" في إيران لبحث ملفها النووي

طهران ـ بحث المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو مع الرئيس الإيراني حسن روحاني وزير خارجيته محمد جواد ظريف تنفيذ "خارطة الطريق" بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وأفادت وكالة "إيرنا" للأنباء الأحد أن الرئيس الإيراني استقبل مدير الوكالة الدولية بعد أن أجرى الأخير مباحثات مع وزير الخارجية الإيراني بحضور نائب وزير الخارجية عباس عراقجي والمندوب الإيراني لدى الوكالة الدولية رضا نجفي.

وكان يوكيا أمانو قد وصل إلى إيران في وقت سابق الأحد للقاء مسؤولين إيرانيين وبحث أنشطة إيران النووية.

وأوضحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان صدر عنها السبت 19 سبتمبر/أيلول أن أمانو سيعقد اجتماعات مع "مسؤولين إيرانيين كبار" مشيرة إلى أن المحادثات تهدف إلى "توضيح المسائل العالقة الماضية والحاضرة بشأن برنامج إيران النووي".

ومن المنتظر أن يجتمع أمانو خلال زيارته التي ستدوم يوما واحدا فقط بلجنة برلمانية مهمتها مراجعة الاتفاق النووي.

وكانت الوكالة قدمت لإيران في الثامن من سبتمبر/أيلول "أسئلة حول نقاط غامضة تتعلق بمعلومات قدمتها للوكالة الدولية للطاقة الذرية في 15 آب/أغسطس 2015" في سياق آلية تحقق تسبق رفع العقوبات الدولية المفروضة على هذا البلد.

ولطالما نفت إيران هذه المزاعم مؤكدة أن الشبهات تستند إلى وثائق مزورة.

وبموجب الاتفاق التاريخي الذي توصلت إليه إيران مع الدول الست الكبرى في 14 يوليو/تموز، ستخفض طهران نشاطاتها النووية بشكل كبير مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.

غير أن الوكالة ترغب كذلك بالتحقيق في مزاعم بأن برنامج إيران النووي كانت له حتى العام 2003 على الأقل "إبعاد عسكرية محتملة"، أي أنها أجرت أبحاثا على إنتاج سلاح نووي.

ولهذا الغرض اتفقت إيران والوكالة على "خارطة طريق" في 14 يوليو/تموز، تهدف إلى إكمال جميع زيارات ولقاءات الوكالة في إطار تحقيقاتها بحلول 15 أكتوبر/تشرين الأول وإصدار تقرير نهائي بحلول 15 ديسمبر/كانون الأول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com