مفوضية اللاجئين: الأسبوع المقبل قد يكون فرصة أوروبا الأخيرة
مفوضية اللاجئين: الأسبوع المقبل قد يكون فرصة أوروبا الأخيرةمفوضية اللاجئين: الأسبوع المقبل قد يكون فرصة أوروبا الأخيرة

مفوضية اللاجئين: الأسبوع المقبل قد يكون فرصة أوروبا الأخيرة

جنيف - قال المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أدريان إداوردز، إن الاجتماع الطارئ لمجلس العدل والشؤون الداخلية للاتحاد الأوروبي المقرر في 22 سبتمبر/ أيلول الجاري، واجتماع مجلس أوروبا المزمع في 23 من الشهر ذاته، يحملان أهمية بالغة حول توصل دول الاتحاد لاتفاق بخصوص أزمة اللاجئين.

واعتبر إداوردز، في مؤتمر صحفي أمس الجمعة، بمقر الأمم المتحدة في جنيف، أن الاجتماعين قد يكونان الفرصة الأخيرة لأوروبا للتعامل بوحدة وتنسيق مع الأزمة.

وحذر أدواردز، من أن الوقت يضيق، مضيفًا، "أزمة اللاجئين في أوروبا تتسع، ولا تعمل دول القارة على حلها، وإنما تحاول كل دولة دفع الأزمة إلى الدول الأخرى، وإغلاق الحدود لن يحل الأزمة".

وأظهرت آخر إحصائيات المركز الأوروبي للإحصاء، أن عدد طلبات اللجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي، ارتفعت من 185 ألفًا و695 طلبًا خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 213 ألفًا و95 طلبًا.

وتصدر السوريون مقدمي طلبات اللجوء، حيث بلغ عدد طلبات اللجوء المقدمة من سوريين لدول الاتحاد الأوروبي خلال الربع الثاني من العام الجاري 43 ألفًا و995 طلبًا، تلاهم الأفغان الذين قدموا 26 ألفًا و995 طلبًا.

وعلى صعيد مواقف دول الاتحاد من أزمة اللاجئين، قالت الرئيسة الكرواتية كوليندا غرابار كيتاروفيتش، في تصريحات بعد اجتماع مجلس الأمن القومي الكرواتي، لمناقشة تدفق اللاجئين على البلاد بعد إغلاق المجر حدودها مع صربيا، إن على بلادها الحرص فيما يتعلق باللاجئين الذين يتدفقون عليها، مؤكدة على ضرورة تشديد الرقابة فيما يتعلق بمن يدخل إلى كرواتيا، وضرورة معرفة أهداف اللاجئين الذين يدخلون بلادها، ووجهتهم النهائية.

وأوضحت كيتاروفيتش، أن بلادها لم تكن مستعدة بشكل كاف للتعامل مع أزمة اللاجئين ولم تتوقعها، وأنها ستستقبل فقط الأعداد التي ستحددها من اللاجئين.

بدوره قال رئيس الوزراء الكرواتي، زوران ميلانوفيتش، في مؤتمر صحفي عقد بمقر رئاسة الوزراء اليوم، إن حوالي 14 ألف لاجئ دخلوا إلى بلاده، وأنه لم يعد هناك مكان لاستقبالهم، وبالتالي لا يمكن لبلاده الاستمرار في استضافتهم.

وأضاف ميلانوفيتش، أن بلاده ستستمر في القيام بما في وسعها لتأمين الاحتياجات الغذائية للاجئين، وستتعامل بمرونة معهم، حيث ستسمح لمن لا يرغبون منهم في الاستقرار في كرواتيا بالمرور إلى المجر، وسلوفانيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com