زعيم  متمردي جنوب السودان يجري مباحثات بالخرطوم 
زعيم  متمردي جنوب السودان يجري مباحثات بالخرطوم زعيم  متمردي جنوب السودان يجري مباحثات بالخرطوم 

زعيم  متمردي جنوب السودان يجري مباحثات بالخرطوم 

يجري زعيم المعارضة المسلحة في دولة جنوب السودان، رياك مشار، مباحثات مشتركة، اليوم الأربعاء، مع الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الأوغندي، يوري موسفيني، الذي وصل العاصمة السودانية الخرطوم في وقت متأخر من ليل أمس الثلاثاء.

وتعتبر زيارة مشار هي الأولى بعد توقيعه على اتفاقية سلام جنوب السودان الشهر الماضي، لإنهاء 20 شهراً من الحرب الأهلية، بالتزامن مع زيارة الرئيس الأوغندي، الذي ينتظر أن تلعب الخرطوم دوراً في الضغط على المعارضة المسلحة الجنوبية لتنفيذ اتفاقية السلام الموقع مع حكومة جوبا.

ويأمل الرئيس الأوغندي في الوصول إلى معادلة تضمن استمرار الرئيس سلفاكير ميارديت في منصبه، والذي بدوره يضمن مصالح أوغندا في الحكم، فيما تتوقع حكومة الخرطوم أن تطرد كمبالا جميع الحركات المناوئة للحكومة السودانية من أراضيها، وتتوقف عن دعم الحركة الشعبية / قطاع الشمال وحركات دارفور المسلحة.

ووصل الرئيس الأوغندي يوري موسفيني إلى الخرطوم مساء الثلاثاء، في زيارة لم يكشف المسؤولون السودانيون حتى الآن عما تكتنفه من أسرار، خاصة أنها تأتي بعد سنوات من القطيعة وصلت إلى حد العداء وتبادل الاتهامات طوال أكثر من عقدين من الزمان.

ودرجت الحكومة السودانية  على اتهام كمبالا بدعم وإيواء الحركة الشعبية لتحرير السودان قبل نجاح الأخيرة لاحقا في فصل الجنوب السوداني، كما أنها تفعل الآن الشيء نفسه مع الجبهة الثورية التي تضم عدة حركات سودانية مسلحة.

وفي المقابل تتهم كمبالا الخرطوم بدعم وإيواء متمردي جيش الرب الأوغندي بزعامة جوزيف كوني المصنف ضمن المجموعات الإرهابية في المنطقة، غير أن متابعين يربطون الزيارة المفاجئة لموسفيني للخرطوم بالتحركات الأمريكية الأخيرة في المنطقة خلال الشهر الماضي، والتي توِّجت بزيارة المبعوث الأمريكي للسودان وجنوب السودان دونالد بوث، إلى الخرطوم بداية الشهر الحالي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com