المكسيك تدعو لتحقيق شامل في مقتل السياح
المكسيك تدعو لتحقيق شامل في مقتل السياحالمكسيك تدعو لتحقيق شامل في مقتل السياح

المكسيك تدعو لتحقيق شامل في مقتل السياح

القاهرة - قالت وزيرة الخارجية المكسيكية إنها ستلتقي بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة اليوم الأربعاء وطالبت بإجراء تحقيق شامل في حادث مقتل ثمانية سياح مكسيكيين بالخطأ على يد الجيش في منطقة الصحراء الغربية.

ووصلت كلاوديا رويس ماسيو إلى القاهرة في وقت مبكر اليوم الأربعاء لإعادة الناجين وأشلاء القتلى إلى المكسيك.

وقتل السياح الثمانية وأربعة مصريين آخرين يوم الأحد عندما قصفت طائرات الجيش قافلتهم بالخطأ في الصحراء الغربية بينما كانت تطارد متشددين في المنطقة.

وقالت ماسيو في مستشفى على مشارف القاهرة يعالج فيه ستة من الناجين المكسيكيين "في المكسيك نحن قلقون للغاية بشأن ما حدث وغاضبون... هذا حادث لم يسبق له مثيل".

وأوضحت أنها ستلتقي بالسيسي لمناقشة الخطوات التالية.

وأضافت "نتطلع (للتحقيق) لتحديد المسؤولية وتوضيح ما حدث".

وقالت مصادر أمنية وناجون إن الفوج السياحي المؤلف من 22 فردا ترك طريق الرحلة يوم الأحد ودخل في الصحراء قليلا وأوقف مركباته الأربع الرباعية الدفع لإعداد طعام قرب الواحات البحرية وهي موقع سياحي معروف وفجأة تعرض لنيران من الجو.

وأضافت المصادر أن قوات على الأرض أطلقت النار على السياح أثناء محاولتهم الفرار من المنطقة.

خطاب مفتوح

وجه وزير الخارجية المصري سامح شكري رسالة مفتوحة للشعب المكسيكي والتي نشرتها وزارة الخارجية أمس الثلاثاء ونشرت في صحف مكسيكية اليوم الأربعاء. وعبر فيها عن تعازيه وتعاطفه مع الشعب المكسيكي لكنه لم يقدم اعتذارا.

وقال شكري في الرسالة "إنه ليثير أسفي أن يستغل البعض هذا الحادث ليزعم أن مسؤولي الأمن المصريين ليست لديهم قواعد صارمة للاشتباك وأنهم يتصرفون بشكل عشوائي ولا يتخذون الاحتياطات اللازمة خلال العمليات التي يقومون بتنفيذها".

ولم يصدر الجيش المصري بيانا حول الحادث لكن بيانا أصدرته وزارة الداخلية في وقت سابق قالت فيه إن الحادث وقع أثناء قيام قوة مشتركة من الجيش والشرطة بعملية لملاحقة متشددين بمنطقة الواحات بالصحراء الغربية.

وأضاف شكري في رسالته "السلطات المصرية ملتزمة بشكل لا ريب فيه بالإفصاح عن التفاصيل الدقيقة لهذه المأساة حيث ما زال تسلسل الأحداث محيرا وغير واضح".

وتكافح مصر متشددين إسلاميين ازدادت أنشطتهم بعد أن أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين في عام 2013 بعد احتجاجات حاشدة مناهضة لحكمه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com