عدد لاجئي العالم يتخطى الـ50 مليونا
عدد لاجئي العالم يتخطى الـ50 مليوناعدد لاجئي العالم يتخطى الـ50 مليونا

عدد لاجئي العالم يتخطى الـ50 مليونا

جنيف- تخطى عدد النازحين في العالم عتبة الـ50 مليونا، للمرة الأول منذ الحرب العالمية الثانية؛ وفق تقرير أصدرته المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الجمعة.

وقال رئيس المفوضية انطونيو غوتيريس - أثناء عرض التقرير على الصحافة- إنه: " في نهاية 2013 كان هناك 51.2 مليون نازح، أي بزيادة ستة ملايين عن عددهم نهاية 2012 وقدره 45.2 مليونا".

وتابع غوتيريس: "نواجه تزايدا هائلا في جميع أنواع النزوح القسري"، مشيرا إلى أنه ومنذ اندلاع النزاع في سوريا تم إحصاء 2.5 مليون لاجئ جديد سوري و6.5 مليون نازح داخلي في هذا البلد.

كما حصلت حركات نزوح سكاني كبرى العام الماضي في أفريقيا، وخصوصا في أفريقيا الوسطى وجنوب السودان.

وذكر غوتيريس سببين لهذه الزيادة الكبيرة في عدد النازحين، وهما: "تضاعف الأزمات الجديدة" التي تدفع السكان إلى مغادرة منازلهم"، و"استمرار الأزمات القديمة التي يبدو أنها لن تنتهي".

وقال إن: "على الأسرة الدولية أن تتخطى خلافاتها وتوجد حلولا للنزاعات الحالية في جنوب السودان وسوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى وسواها".

وتابع: "هناك عدد من النازحين يوازي حاليا عدد السكان الإجمالي في دول مثل كولومبيا وإسبانيا وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية"؛ ساعيا لتصوير حجم ظاهرة النزوح.

وتشمل حركات النزوح القسري ثلاث فئات من السكان هي اللاجئون، وطالبو اللجوء الذين يتحركون بصفة فردية، والنازحون الداخليون الذين يغادرون منازلهم لكنهم يبقون داخل بلادهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com