أخبار

إيران: التوغل التركي بالعراق يعقد الأوضاع بالمنطقة
تاريخ النشر: 09 سبتمبر 2015 22:23 GMT
تاريخ التحديث: 09 سبتمبر 2015 22:24 GMT

إيران: التوغل التركي بالعراق يعقد الأوضاع بالمنطقة

المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية تعتبر أن قيام القوات التركية بالتوغل داخل الأراضي العراقية لمواجهة حزب العمال الكردستاني سيؤدي إلى تعقيد الأوضاع بالمنطقة.

+A -A
المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، رفض طهران قيام القوات التركية بالتوغل داخل الأراضي العراقية لمواجهة حزب العمال الكردستاني المعارض لأنقره.

 واعتبرت أن هذا التوغل سيؤدي إلى تعقيد الأوضاع بالمنطقة.

وبينت أفخم في تصريح صحفي نشرته الدائرة الإعلامية بالخارجية الإيرانية، الأربعاء، ”ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتقد ان كل اجراء يؤدي الى النيل من وحدة اراضي الدول وانتهاك سيادتها، سيؤدي إلى تعقيد أوضاع المنطقة المتأزمة، ويوجد مبررا لتدخل الدول الاجنبية في المنطقة“.

ودانت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية الهجوم الذي شنه حزب العمال الكردستاني وأدى إلى مقتل عدد من العسكريين والمدنيين الأتراك، معربة عن مواساة طهران إلى تركيا حكومة وشعباً بشأن الحادث.

واعربت الخارجية الايرانية عن قلقها لاستمرار الاوضاع الراهنة، مشددة على ضرورة استئناف محادثات السلام بين الحكومة التركية ومعارضيها.

وقامت قوات خاصة تابعة للجيش التركي، الثلاثاء، بالتوغل في شمال العراق لملاحقة مسلحين من حزب العمال الكردستاني.

ويأتي هذا الهجوم بعد يومين على مقتل 16 جنديا تركيا في هجوم في جنوب شرق البلاد ما حمل الطيران الحربي التركي على شن غارات واسعة النطاق ضد قواعد لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك