الجبوري يدعو أمريكا إلى تسليح العشائر السنية

الجبوري يدعو أمريكا إلى تسليح العشائر السنية

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

دعا رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، الولايات المتحدة الأمريكية إلى الإسراع في عملية تسليح قوات العشائر السنية لمقاتلة تنظيم داعش، مشدداً على أن تسليح العشائر سيشكل نواة مسك الأرض بعد تحريرها من داعش.

ونقل بيان نشره موقع مجلس النواب العراقي أن الجبوري أكد خلال لقائه فيعا من الكونغرس الأميريكي برئاسة السيناتور كريس مورفي والسيناتور كاري بيترز، أن العراق بحاجة الى المزيد من الدعم العسكري والاقتصادي وسط الحرب ضد تنظيم داعش.

وحضر اللقاء السفير الأمريكي ستيوارت جونز، والجنرال تيري قائد العمليات البرية المشتركة، بالإضافة لقائد العمليات العسكرية المشتركة، والمنسق البحري العسكري للكونغرس الأمريكي.

وبحسب البيان فإنه ”جرى خلال اللقاء بحث مجمل الأوضاع السياسية والأمنية في البلد، وسير تقدم القوات العراقية في عملياتها ضد عصابات داعش في الأنبار، مع ضرورة اسناد القوات العراقية في المنطقة الغربية من قبل قوات التحالف“.

ولفت الجبوري إلى ضرورة اسناد العراق عسكرياً واقتصادياً، مشيراً إلى أن العراق يمر بأزمة اقتصادية خانقة لا تقل خطورة عن الوضع الأمني، ولابد للمجتمع الدولي أن يقف معه اقتصاديا في ظل تراجع اسعار النفط العالمية.

من جانبهم، أكد الحاضرون أن ”الولايات المتحدة ماضية في دعمها السياسي والأمني للعراق، وأن المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة يؤكد على ضرورة أن ينفتح العراق على كافة دول الجوار اقتصاديا وأمنيا“، بحسب البيان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com