بوتين: الأسد مستعد لتقاسم السلطة مع المعارضة "الصحية"
بوتين: الأسد مستعد لتقاسم السلطة مع المعارضة "الصحية"بوتين: الأسد مستعد لتقاسم السلطة مع المعارضة "الصحية"

بوتين: الأسد مستعد لتقاسم السلطة مع المعارضة "الصحية"

موسكو - قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إن الرئيس السوري بشار الأسد مستعد لاجراء انتخابات برلمانية مبكرة واقتسام السلطة مع معارضة صحية وبناءة، ودعا بوتين إلى إنشاء ائتلاف دولي للتصدي للتطرف قائلاً إنه تحدث مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول هذه المبادرة.

وتعتبر تصريحات بوتين أوضح تصريحات منذ أسابيع عن الطريقة التي قد تجدها موسكو مقبولة للتعامل مع الأسد، وروسيا وإيران هما الحليفتان الدوليتان الرئيسيتان للأسد في الحرب التي تعصف بسوريا منذ 4 سنوات ونصف وقتل خلالها ربع مليون شخص.

وأوضحت موسكو أنها لا تريد أن يترك الأسد السلطة، وبعد أن سيطر تنظيم الدولة الاسلامية المتشدد على مناطق كبيرة من سوريا والعراق، داعية الولايات المتحدة والسعودية للعمل مع دمشق لمحاربة العدو المشترك.

وقال الرئيس الروسي على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي في "فلاديفوستوك" بأقصى شرق روسيا: "نريد فعلاً إيجاد نوع من التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب والتطرف".

وأضاف بوتين إنه تحدث مع الرئيس الامريكي بشأن هذا الأمر وقال: "لهذا الغرض نجري مشاورات مع شركائنا الأمريكيين، تحدثت شخصياً بشأن هذه المسألة مع الرئيس الأمريكي أوباما".

وتابع قائلاً: "نحن نعمل مع شركائنا في سوريا، وبشكل عام هناك تفاهم بأن توحيد الجهود في محاربة الإرهاب يجب أن يسير بالتوازي مع نوع من العملية السياسية في سوريا نفسها".

واستطرد بالقول: "الرئيس السوري يتفق مع هذا وصولاً إلى إجراء انتخابات مبكرة لنقل إنها برلمانية، وإجراء اتصالات مع ما يسمى المعارضة "الصحية" وإشراكهم في الحكومة".

وتريد موسكو أن يقوم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وينفذ ضربات جوية ضد مواقع الدولة الاسلامية أن ينسق عملياته مع الجيشين السوري والعراقي ومع جماعات المعارضة المعتدلة للأسد على الأرض، وأيضاً مع القوات الكردية.

ويرفض خصوم الأسد التعاون مع دمشق خوفاً من أن يضفي ذلك شرعية على حكمه، وتقول دول غربية وخليجية إنه جزء من المشكلة لا الحل وعليه الرحيل.

وفشلت اتصالات دبلوماسية مكثفة في الآونة الأخيرة في تحقيق انفراجة بشأن نقاط الخلاف الرئيسية في الصراع.

وقال بوتين: "من المستحيل اليوم أن تنظم عملاً مشتركاً في ساحة المعارك مع كل هذه الدول المهتمة بمحاربة الارهاب، ولا غنى عن إقامة على الأقل نوع من التنسيق بينها".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com