القوات الأفغانية تستعيد السيطرة على منطقة مهمة في الجنوب
القوات الأفغانية تستعيد السيطرة على منطقة مهمة في الجنوبالقوات الأفغانية تستعيد السيطرة على منطقة مهمة في الجنوب

القوات الأفغانية تستعيد السيطرة على منطقة مهمة في الجنوب

كابول- قال مسؤولون إقليميون اليوم الأحد، إن قوات الحكومة الأفغانية مدعومة بضربات جوية أمريكية استعادت السيطرة على منطقة مهمة في إقليم هلمند المضطرب بعد أيام من المعارك الطاحنة مع متشددي حركة طالبان.

ووضع سقوط منطقة قلعة موسى في هلمند بأيدي طالبان يوم الأربعاء ضغوطا على قوات الحكومة أكثر من أي وقت مضى منذ انسحبت معظم قوات حلف الأطلسي المقاتلة في نهاية العام الماضي دون أي مؤشر على أن مستويات العنف تتراجع.

وشهد إقليم هلمند في الجنوب بعضا من أعنف المعارك على مدار الحرب التي بدأت قبل نحو 14 عاما. وفقدت القوات البريطانية أكثر من 400 من رجالها وهي تحاول هزيمة طالبان بينما لاقى 350 من أفراد مشاة البحرية الأمريكية حتفهم أيضا هناك.

وقالت وزارة الدفاع الأفغانية في بيان "استطاعت عملية شاملة بقيادة رئيس أركان الجيش استعادة السيطرة على قلعة موسى وأوقعت 220من أفراد العدو ما بين قتيل وجريح".

وانتزعت القوات البريطانية والأفغانية السيطرة على بلدة قلعة موسى - التي يسكنها نحو 20 ألفا وتنتشر فيها مزارع الأفيون وممرات التهريب - للمرة الأولى قبل 8 أعوام ثم انتزع المتشددون السيطرة عليها قبل أربعة أيام.

وقال المتحدث باسم التحالف برايان تريبوس إن طائرات أمريكية من مهمة الدعم الحازم التابعة لحلف شمال الأطلسي نفذت 18 ضربة جوية على مدى الأسبوع المنصرم في مسعى لطرد طالبان من المنطقة. وأضاف أن جنودا أجانب قدموا المساعدة أيضا على الأرض.

وفتح رجل يرتدي الزي العسكري الأفغاني النار على معسكر باستيون وهو قاعدة بريطانية سابقة في هلمند يديرها الآن الجيش الأفغاني. وأدى ذلك الهجوم إلى مقتل اثنين من أفراد الجيش الأمريكي قبل إطلاق النار على المهاجم وإصابته.

وزاد العنف بشكل حاد عبر أفغانستان منذ أنهت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة رسميا مهامها القتالية العام الماضي وتركت وراءها فرقة من نحو 12 ألف جندي من حلف شمال الأطلسي لتدريب ومساعدة القوات الأفغانية على التصدي لتمرد حركة طالبان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com