إيران تنفذ التزاماتها النووية نهاية أكتوبر المقبل

إيران تنفذ التزاماتها النووية نهاية أكتوبر المقبل

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي، أن بلاده ستبدأ بتنفيذ التزاماتها الخاصة بالاتفاق النووي المبرم مع مجموعة 5+1 الشهر الماضي نهاية اكتوبر المقبل.

وبين كمالوندي في تصريح لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، مساء الاثنين، أنه ”سيكون بيد إيران موعد إلغاء الحظر من خلال تنفيذ تعهداتها والطرف الآخر سيحدد ايضا موعد تنفيذ تعهداته ولن يكون بامكانه تغيير هذا الموعد“.

ولفت المسؤول الإيراني إلى أنه مع تنفيذ هذه التعهدات وتأييدها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستصبح نافذة المفعول ولن تكون هناك حاجة لموافقة مجموعة (5+1).

وأشار كمالوندي إلى أن الأمر لن يستغرق بطبيعة الحال فترة طويلة ولكن على اي حال ينبغي علينا تنفيذ اجراءاتنا ومن ثم يجري عمليا تنفيذ تعهدات الطرف الآخر ألا وهو الغاء الحظر.

وكان مجلس مجلس الأمن الدولي قد وافق الشهر الماضي على القرار رقم (2231) بشأن ما تم الاتفاق عليه في المفاوضات النووية بين ايران ودول الست الكبرى التي تم التوصل إليها بين الطرفين في الـ 14 من يوليو/ تموز.

وينص الاتفاق على ضرورة ان تلتزم ايران بخفض عدد اجهزة الطرد المركزي في منشآتها النووية بنسبة الثلثين مدة 10 اعوام بالاضافة الى مواصلة المنشآت النووية عملها مع السماح بتفتيش منشآت عسكرية محددة لاسيما منشآت موقع ”بارشين“ العسكري بطهران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com