أمل كلوني تطالب السيسي بتنفيذ وعده بالعفو عن فهمي

أمل كلوني تطالب السيسي بتنفيذ وعده بالعفو عن فهمي

المصدر: القاهرة - شوقي عصام

طالبت المحامية أمل كلوني، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بإصدار عفو رئاسي عن الصحفي محمد فهمي، الذي تم القبض عليه في قضية خلية ”الماريوت“، التابعة لقناة ”الجزيرة“ القطرية، وصدر ضده أمس حكم بالسجن 3 سنوات، حيث قالت ”أمل“، التي تقوم بدور موكلة ”فهمي“ إن الرئيس السيسي وعد بإصدار عفو عن الصحفيين المحبوسين بعد أن ينتهي القضاء من إصدار الحكم النهائي.

وتابعت ”أمل“: ”حزينة على فهمي وعائلته التي تتعرض لمصائب في الفترة الأخيرة، وأصبت بخيبة أمل جراء الحكم“، موضحة في تصريحات تلفزيونية، أنها قامت بمراجعة الحكم فوجدت أنه لا يوجد أساس للإدانة، وأن الحيثيات ضعيفة، وقالت إن الأمر الإيجابي تمثل في أن القاضي لم يبق الإدانة بتهمة الإرهاب ولكنها إدانة بنشر أخبار كاذبة.

وأكدت ”كلوني“ أن الأدلة المرئية التي قدمت في المحاكمة لم يكن لديها علاقة بالاتهامات، وأن الإدانة كانت لامتلاك الصحفي لبرنامج مونتاج يستخدمه في عمله.

وأردفت ”كلوني“ قائلة: ”قدمنا طلب عفو عن فهمي وطلبًا آخر لترحيله إلى كندا وتم تقديم الطلب من الحكومة الكندية، وقالت إنها تعتمد في ذلك على ما قاله الرئيس السيسي حول أنه لا يتدخل في شؤون القضاء، ولكن بعد سير الإجراءات القضائية من الممكن أن يستخدم سلطته بالعفو الذي يعتبر أفضل من الاستمرار في النقض، لأننا لا نريد إبقاء فهمي يومًا إضافيًا في السجن.

ولفتت ”كلوني“ إلى أن الاستئناف في مصر مدته طويلة تصل إلى 60 يومًا، ومن الممكن بعد ذلك إعادة المحاكمة مرة أخرى.

وقالت ”أمل“: إنها قبلت القضية لأنه من المخيف أن ترى صحفيًا يسجن بسبب عمله، وعندما تقدمت أسرته بالأوراق لها وجدت أن المحاكمة صورية، وإذا نظرنا إلى الأدلة وطبقنا القانون لن نجده سوى أنه بري“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com