تركيا تشارك لأول مرة في غارات للتحالف ضد داعش

تركيا تشارك لأول مرة في غارات للتحالف ضد داعش

أنقرة ـ شن الطيران التركي مساء الجمعة غارات ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا هي الأولى ضمن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد الحركة المتشددة، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية التركية السبت.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية ”ان طائراتنا الحربية .. باشرت مساء امس (الجمعة) شن عمليات مشتركة مع طائرات التحالف على أهداف لداعش الذي يشكل تهديدا كذلك لأمن بلادنا“.

وكانت تركيا التي اتهمت لفترة طويلة بالتساهل حيال متشددي داعش، أطلقت في نهاية تموز/يوليو ”حربا ضد الارهاب“ على جبهتين مستهدفة بصورة خاصة متمردي حزب العمال الكردستاني على الاراضي التركية وفي شمال العراق حيث للحزب معاقل.

والأسبوع الماضي، طالب وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر تركيا القيام بـ“المزيد“ في مجال محاربة تنظيم ”الدولة الاسلامية“ عبر المشاركة الكاملة في الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي.

وقال كارتر إنه يتعين على تركيا التي انضمت مؤخرا إلى التحالف الدولي أن تشارك بطائراتها في الهيئة العسكرية ”ايه تي او“ التي تتولى تنسيق الغارات على التنظيم المتطرف.

واضاف أن الأتراك ”عليهم الانضمام إلى (ايه تي او) وعليهم فعل المزيد في مجال مراقبة حدودهم. لقد قلنا لهم ذلك بوضوح“.

وقد أعلنت أنقرة وواشنطن التوصل في 24 اب/اغسطس إلى اتفاق على آليات التعاون العسكري والفني بينهما ضد المتشددين.

وما دفع أنقرة الى التحرك اعتداء أوقع 33 قتيلا من الناشطين الشباب المدافعين عن القضية الكردية في 20 تموز/يوليو في بلدة سوروج جنوب شرق تركيا قرب الحدود السورية، ونسب الى تنظيم الدولة الاسلامية.

واوضحت وزارة الخارجية التركية أن ”مكافحة التنظيمات الارهابية هو موضوع أساسي على صعيد الأمن القومي بالنسبة لتركيا وهذه المكافحة ستتواصل بحزم“.

واتهمت المعارضة التركية وعدد من الدول الاجنبية النظام الاسلامي المحافظ في تركيا بالتساهل حيال متطرفي تنظيم داعش، غير أن أنقرة لطالما نفت هذه الاتهامات.

وفي تموز/يوليو قصفت للمرة الأولى مناطق خاضعة لسيطرة التنظيم، وأعطت الضوء الأخضر للقوات الاميركية باستخدام قاعدة انجرليك الجوية في جنوب البلاد لقصف التنظيم في سوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com