مجلس الأمن يرحب باتفاق جنوب السودان ويهدد بعقوبات
مجلس الأمن يرحب باتفاق جنوب السودان ويهدد بعقوباتمجلس الأمن يرحب باتفاق جنوب السودان ويهدد بعقوبات

مجلس الأمن يرحب باتفاق جنوب السودان ويهدد بعقوبات

الأمم المتحدة - رحب مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة بالتوقيع على اتفاق سلام يهدف إلى إنهاء الحرب الأهلية الدائرة منذ 20 شهرا في جنوب السودان في الوقت الذي قال فيه إنه مازال مستعدا لفرض حظر على السلاح على جنوب السودان إذا انهار الاتفاق.

وجاء بيان المجلس في الوقت الذي تبادل فيه المتمردون والجيش في جنوب السودان الاتهامات للمرة الثانية الأسبوع الماضي بشن هجمات تقوض على ما يبدو اتفاق السلام الهش الذي وقعه على مضض الرئيس سلفا كير بعد أيام من قبول المتمردين له.

وقال المجلس إن"مجلس الأمن يعترف بأن هذا الاتفاق هو الخطوة الأولى لإنهاء الوضع السياسي والاقتصادي الصعب والكارثة الانسانية والأمنية الناجمة عن هذه الأزمة."

وأضاف المجلس إنه"يدعو الأطراف ..إلى تنفيذ الاتفاق بشكل كامل."

وتضمن البيان تهديدا لأي طرف يقوض الاتفاق. وتحدث البيان عن "استعداد(المجلس) لدراسة الاجراءات الملائمة.. بما في ذلك من خلال فرض حظر على السلاح وعقوبات إضافية موجهة."

ويقول دبلوماسيون في مجلس الأمن إنهم مستعدون لبحث مسودة قرار أعدتها الولايات المتحدة تفرض حظرا على السلاح في حالة انهيار اتفاق السلام. وقد تضيف أيضا أفرادا آخرين لقائمة سوداء أعدتها الأمم المتحدة.

وغرق جنوب السودان في حرب أهلية في ديسمبر كانون الأول عام 2013 عندما أثارت أزمة سياسية قتالا بين قوات موالية لكير ومتمردين متحالفين مع نائبه السابق ريك مشار. وأعاد هذا الصراع فتح نزاعات عرقية شهدت مواجهة بين قبيلة الدنكا التي ينتمي اليها كير وقبيلة النوير التي ينتمي إليها مشار.

وقاد كير جنوب السودان منذ انفصاله عن السودان في 2011 وطلب في الأسبوع الماضي مزيدا من الوقت للتشاور ولكنه مُنح مهلة لمدة أسبوعين للتوقيع وإلا واجه عقوبات من الأمم المتحدة. ووقع كير على الاتفاق في نهاية الأمر ولكنه أشار إلى إن لديه تحفظات.

ووقع مشار على الاتفاق أولا .

وأدى الصراع إلى قتل الآلاف وتشريد أكثر من 2.2 مليون شخص في ذلك البلد المنتج للنفط منهم 500 ألف نسمة فروا من البلاد منذ بدء الحرب الأهلية. ويعتمد كثيرون على المساعدات من أجل البقاء على قيد الحياة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com