فرار سفينة إيرانية احتجزها قراصنة صوماليون
فرار سفينة إيرانية احتجزها قراصنة صوماليونفرار سفينة إيرانية احتجزها قراصنة صوماليون

فرار سفينة إيرانية احتجزها قراصنة صوماليون

نيروبي- قال خبراء في القرصنة البحرية، الجمعة، إن أفراد طاقم سفينة صيد إيرانية تمكنوا من الهرب بالسفينة بعد احتجازهم رهائن لمدة خمسة أشهر على أيدي صيادين صوماليين فيما لم يتضح عدد أفراد الطاقم الذين هربوا.

وتم احتجاز سفينة الصيد الإيرانية "جابر" التي يعتقد أنها تحمل طاقما من 19 شخصا في 26 من مارس الماضي، مع سفينة صيد إيرانية أخرى اسمها "سراج".

ويتهم مسؤولون محليون، الصيادين الإيرانيين بالصيد غير القانوني في المياه الصومالية.

ورغم أنه مازالت توجد حالات نادرة لهجمات في البحر، فإن القرصنة في المحيط الهندي تراجعت إلى حد بعيد في السنوات الثلاث الأخيرة لاسيما لأن شركات الشحن تستعين بأفراد مؤسسات أمن خاصة إضافة إلى وجود سفن حربية دولية.

وقال المدير الإقليمي لمؤسسة "أوشنز بيوند بايراسي)" جون ستيد إن طاقم "جابر" هرب على متنها في الساعات الأولى من صباح الخميس، وإن القراصنة الذين كانوا يحتجزونها تتبعوها بالقرب من الساحل بوسط الصومال.

وأضاف ستيد الذي يدير برنامجا لمساعدة الرهائن أنه "يبدو أن ربان السفينة انتهز فرصة مرور طائرة هليكوبتر أو شيء ما عندما تشتت انتباه الحراس ولم يتواجدوا على السفينة، وفك المرساة وقام بتشغيل المحرك".

ولفت ستيد الذي يتخذ من نيروبي مقرا له، إلى أن السفينة الإيرانية وصلت إلى سفينة حربية تابعة للقوة البحرية الدولية للاتحاد الأوروبي التي تحمي ممرات الملاحة المزدحمة من القرصنة.

وقال المتحدث باسم عمليات القوة البحرية للاتحاد الأوروبي اللفتنانت روبرت ثورموت إن القوة قدمت أغذية ومياه إلى طاقم السفينة "جابر" مضيفا أنه تم ابلاغ مسؤولين صوماليين وإيرانيين بشأن وضع السفينة.

وكلفت أخر موجة قرصنة صومالية صناعة الملاحة العالمية مليارات الدولارات، فيما أصاب القراصنة الممرات الملاحية بالشلل وخطفوا المئات واحتجزوا السفن على مسافة تزيد على ألف ميل من الساحل الصومالي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com