العفو الدولية: 700 حالة إعدام في إيران هذا العام
العفو الدولية: 700 حالة إعدام في إيران هذا العامالعفو الدولية: 700 حالة إعدام في إيران هذا العام

العفو الدولية: 700 حالة إعدام في إيران هذا العام

طهران - دعت منظمة العفو الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان في العالم، السلطات الإيرانية إلى وقف تنفيذ حكم الإعدام بحق الناشط السياسي المعارض من القومية الكردية "بهروز الخاني"، منتقدة تصاعد وتيرت الإعدامات، مؤكدة أن السلطات الإيرانية نفَّذت نحو 700 عملية إعدام في إيران في هذا العام حتى الآن.

ودعت المنظمة في بيان نشرته على موقع الالكتروني، طهران إلى عدم تنفيذ حكم الإعدام بحق "بهروز الخاني" وهو رجل ينتمي إلى الأقلية الكردية في إيران، بتهمة "التعاون الفعال مع حزب الحياة الحرة الكردستاني" المعارض لإيران.

وقال سعيد بومدوحة، نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية: "إن السلطات الإيرانية يجب أن توقف فوراً تنفيذ إعدام بهروز الخاني، وإن تنفيذ حكم الإعدام بحق سجين ما دام بانتظار نتيجة دعوى الاستئناف يُعتبر انتهاكاً خطيراً للقانون الإيراني والقانون الدولي على السواء."

وأضاف بومدوحة: "إن تنفيذ إعدام بهروز الخاني لا يعني سوى تلطيخ يديها بمزيد من الدماء"، مشيراً إلى أن الخاني واجه محاكمة جائرة بشكل صارخ، تم فيها تجاهل الضمانات الأساسية للمحاكمات، من قبيل السماح له بتوكيل محام".

وكان بهروز الخاني قد اعتُقل في يناير/كانون الثاني 2010 في سلماس، بإقليم غرب أذربيجان الواقع في الشمال الغربي من إيران، واحتُجز في الحبس الانفرادي لمدة أكثر من عام بدون السماح له بالاتصال بمحامٍ أو بعائلته.

وفي عام 2011، أدانته محكمة ثورية بتهمتيْ "التعاون الفعال مع حزب الحياة الحرة الكردستاني" و"الحرابة" (عدو الله) بسبب دوره المزعوم في اغتيال المدعي العام في خوي بإقليم غرب أذربيجان. كما حُكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة حيازة أسلحة والاتجار بها.

وقد أبطلت المحكمة العليا الحكم في وقت لاحق وأعادته إلى الفرع 10 في محكمة الاستئناف بإقليم أرومية لإعادة محاكمته. بيد أن محكمة الاستئناف حكمت على بهروز بالإعدام مرة أخرى. وقد استأنف الحكم، لكنه لم يُبلغ بنتيجته بعد.

ووفقاً لتقرير منظمة العفو الدولية الأخير حول عقوبة الإعدام في العالم، فإن إيران تحتل المرتبة الثانية بعد الصين بين الدول الأكثر تنفيذاً للإعدام في العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com