هبوط الأسهم يثير مخاوف من انهيار اقتصاد الصين
هبوط الأسهم يثير مخاوف من انهيار اقتصاد الصينهبوط الأسهم يثير مخاوف من انهيار اقتصاد الصين

هبوط الأسهم يثير مخاوف من انهيار اقتصاد الصين

لندن - تزايدت المخاوف في الأسواق العالمية، مع هبوط الأسهم الصينية لدرجة أثارت ذعر المستثمرين ومخاوفهم من احتمال حدوث انهيار مشابه للانهيار الكبير عام 1929.

وتقول صحيفة التايمز في افتتاحيتها اليوم إن القرن الحالي كان من المفترض أن يكون قرن الصين، حيث تفوقت الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بالفعل على الولايات المتحدة في الصادرات وتضخم الاقتصاد الصيني خمس مرات عن حجمه منذ عشر سنوات.

وتضيف الصحيفة أنه الآن يبدو أن الفزع والصدمة مصدرهما الصين.

وتقول الصحيفة إن نحو عشرة تريليونات دولار محيت من أسواق الأسهم في العالم منذ وصولتها لذروتها في يونيو/حزيران الماضي.

وتضيف أن بعض المشاكل مصدرها التدخل الأخرق للحكومة الصينية. وتضيف أن بكين كانت تتصرف بتعقل وقررت خفض عمليتها نظرا لانخفاض الصادرات، ولكنها بدأت تضطرب وتخاف، فمع شعورها بالقلق إزاء الانخفاض الكبير في اليوان قررت التدخل.

وتقول إن جذور المشكلة تكمن في غموض نوايا الصين والحالة الحقيقة لاقتصادها القومي، فلا يمكن لأحد أن يتكهن إلى أي حالة ممكن أن تتردي الأوضاع، وفقدان اليقين هو ما تسبب في هذا الهبوط الحاد في الأسواق.

وترى الصحيفة إنه إذا ثبت أن النموذج الصيني قد بلغ نهايته، فإن تأثير ذلك ستكون مدمرا. وتستدرك قائلة إن المبررات التي دعت إلى تسمية هذ القرن بقرن الصين ما زالت قائمة، ولكن ما تحتاجه الصين هو الشفافية.

وتضيف أن على الصين أن تسمح لأسواقها أن تتحرك بحرية، كما يجب أن تغير وجهة اقتصادها من الاعتماد على التصدير إلى المزيد من الاستهلاك في الداخل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com