الكوريتان تستأنفان محادثاتهما سعياً لإنهاء الأزمة
الكوريتان تستأنفان محادثاتهما سعياً لإنهاء الأزمةالكوريتان تستأنفان محادثاتهما سعياً لإنهاء الأزمة

الكوريتان تستأنفان محادثاتهما سعياً لإنهاء الأزمة

سول- تستأنف الكوريتان الشمالية والجنوبية، اليوم الأحد، محادثات بعد أن أجرتا مفاوضات خلال الليل سعياً لتخفيف حدة التوتر الذي دفع شبه الجزيرة إلى شفا صراع مسلح.

وبدأ الاجتماع، الذي ضم كبار مساعدي زعيمي البلدين، في قرية بانمونجوم داخل المنطقة منزوعة السلاح ليل السبت عقب انتهاء مهلة حددتها بيونج يانج لسول لوقف بث الدعاية المناهضة لها وإلا ستواجه عملا عسكريا. وانتهى الاجتماع فجر اليوم الأحد.

وقالت الرئاسة في كوريا الجنوبية في بيان مقتضب إن "المبعوثين أجروا مشاورات بشأن كيفية إنهاء التوتر وتحسين العلاقات". ومن المقرر استئناف المحادثات في الثالثة بعد الظهر (06:00 بتوقيت جرينتش).

وقالت جيون يونج سون الاستاذة في معهد العلوم الإنسانية لشؤون الوحدة في جامعة كونكوك في سول: "يتعرض الجانبان لضغط كبير للخروج بنتيجة من هذا".

وأضافت "كوريا الشمالية تريد وقف بث الدعاية بينما لا تستطيع كوريا الجنوبية أن تفعل ذلك دون تحقيق شيء في المقابل".

وبدأت التوترات الحالية أوائل الشهر الجاري حين أصيب جنديان من كوريا الجنوبية عندما انفجرت ألغام على الحدود. وتنفي بيونج يانج زرع ألغام. وبعد ذلك بأيام بدأت سول بث الدعاية من مكبرات للصوت لتلجأ بذلك لأسلوب توقف الجانبان عن استخدامه عام 2004.

وزادت حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد تبادل لإطلاق قذائف المدفعية، الخميس الماضي، مما دفع الأمم المتحدة والولايات المتحدة والصين الحليف الرئيسي لبيونج يانج إلى توجيه دعوات للتهدئة.

وما زالت كوريا الشمالية في حالة حرب من الناحية الرسمية مع كوريا الجنوبية بعد انتهاء الحرب الكورية بين عامي 1950 و 1953 بهدنة وليس بمعاهدة سلام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com