إيران تعلن دعمها للمقترح الأممي الجديد بشأن سوريا

إيران تعلن دعمها للمقترح الأممي الجديد بشأن سوريا

طهران- أعلنت إيران، اليوم الخميس، عن دعمها لمقترح الأمم المتحدة الجديد، لبدء عملية مفاوضات تهدف إلى إيجاد تسوية للأزمة في سوريا، وتطبيق مقررات بيان جنيف.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، إن ”بلادها تدعم خطة بدء المفاوضات للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان ديمستورا، من خلال تشكيل مجموعات اتصال دولية حول سوريا“.

واعتبرت أن الخطة التي أعدها ديمستورا، ”يمكن أن توفر فهماً صحيحاً للحقائق في سوريا، للجهات الإقليمية والدولية الفاعلة“.

وأشارت إلى أن ”طهران أكدت منذ بدء الأزمة في سوريا، على ضرورة التوصل إلى حل عبر طرق الحوار بين الأطراف السورية، مضيفة ”ندعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون)، ومبعوثه (ستيفان ديمستورا) بهذا الصدد“، حسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وكان مجلس الأمن الدولي، أكد الإثنين الماضي، أن ”الحل الدائم للأزمة السورية، هو من خلال عملية سياسية شاملة، بقيادة سورية، تلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري، بهدف التنفيذ الكامل لبيان جينف الصادر في 30 حزيران/ يونيو 2012“.

وأصدر أعضاء المجلس بياناً رئاسياً أكدوا فيه على ”التزامهم القوي بسيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضي سوريا، وجميع الدول الأخرى، المتضررة من النزاع السوري، ودعم مهمة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة