تركيا تتجه لإجراء الانتخابات المبكرة بداية نوفمبر

تركيا تتجه لإجراء الانتخابات المبكرة بداية نوفمبر

أنقرة – قال مسؤولون في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا اليوم الخميس إن اللجنة العليا للانتخابات اقترحت الأول من نوفمبر تشرين الثاني موعدا لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وتمهد الخطوة لكسر جمود سياسي بعد انهيار المحادثات الرامية لتشكيل حكومة ائتلافية.

وانتهت رسميا يوم الثلاثاء محاولات رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو إيجاد شريك أصغر في حكومة ائتلافية بعد مرور أكثر من شهرين على الانتخابات الأخيرة وهو ما يعيد الكرة إلى الرئيس رجب طيب إردوغان ويجعل الانتخابات المبكرة شبه حتمية.

وقال مسؤول كبير بحزب العدالة والتنمية لرويترز ”طرحت الأحزاب آراءها بشأن الموعد المقترح وبعد ذلك سنسعى لاتفاق. الأول من نوفمبر والثاني والعشرون من نوفمبر مناسبان لنا“.

وتقوضت ثقة المستثمرين بسبب حالة الشك السياسي إضافة إلى تصاعد وتيرة الصراع مع المتشددين كما تدنى سعر الليرة التركية في ساعة مبكرة اليوم الخميس إلى مستوى قياسي بلغ 3.0 ليرات للدولار منخفضا بنسبة 22 في المئة تقريبا هذا العام حتى الآن.

وقال إردوغان أمس الأربعاء إن تركيا تتجه سريعا صوب انتخابات جديدة وإن الأزمة السياسية القائمة لن يمكن حلها إلا ”بإرادة الشعب“.

وعانى حزب العدالة والتنمية الذي أسسه إردوغان في يونيو حزيران من أكبر انتكاسة انتخابية منذ تولى السلطة عام 2002 وأخفق في الفوز بأغلبية لأول مرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com