تركيا "تحث الخطى" نحو انتخابات مبكرة
تركيا "تحث الخطى" نحو انتخابات مبكرةتركيا "تحث الخطى" نحو انتخابات مبكرة

تركيا "تحث الخطى" نحو انتخابات مبكرة

أنقرة ـ قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الأربعاء إن تركيا تحث الخطى صوب إجراء انتخابات جديدة مشددا على أن "إرادة الشعب" وحدها هي القادرة على كسر الجمود السياسي بعد فشل حزب العدالة والتنمية الحاكم في تشكيل حكومة ائتلافية.

وأنهى رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو رسميا يوم الثلاثاء محاولاته لإيجاد شريك لتشكيل حكومة ائتلافية بعد فشل محادثات استمرت أسابيع مع أحزاب المعارضة الأمر الذي دفعه إلى الاعتذار لإردوغان عن التكليف وجعل خيار إجراء انتخابات مبكرة حتميا.

وقال إردوغان في كلمة أمام مجموعة من المسؤولين نقلها التلفزيون مباشرة "بعد إخفاقنا في تشكيل حكومة علينا أن نبحث عن حل عبر إرادة الشعب .. لهذا نحن نتجه سريعا صوب الانتخابات مجددا."

وقالت مصادر الرئاسة التركية إن إردوغان سيتشاور مع رئيس مجلس النواب بشأن تشكيل الحكومة الجديدة في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وذكرت تقارير إعلامية محلية إن اردوغان قد يكلف حزب الشعب الجمهوري بتشكيل الحكومة رغم أن هذا الخيار يبدو غير مرجح.

ونقلت صحيفة حريت اليومية عن إردوغان قوله لأكاديميين في اجتماع اليوم الأربعاء إنه يفضل تشكيل حكومة مؤقتة لادارة الانتخابات قبل إجرائها في الخريف المقبل.

غير أن تشكيل حكومة كهذه ستكون على الأرجح عرضة للانقسامات مما يقوض أكثر ثقة المستثمرين.

وأسفرت حالة الاضطراب السياسي في هبوط سعر صرف الليرة التركية بنسبة 20 في المئة هذا العام فضلا عن تسجيلها تراجعات قياسية في الأسبوع الماضي.

ويحق للبرلمان نظريا أن يصوت على بقاء الحكومة الحالية في آداء مهامها لحين إجراء الانتخابات لكن واحدا على الأقل من أحزاب المعارضة وهو حزب الحركة القومية اعلن أنه سيرفض هذه الخطوة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com