أخبار

تركيا "تحث الخطى" نحو انتخابات مبكرة
تاريخ النشر: 19 أغسطس 2015 13:03 GMT
تاريخ التحديث: 19 أغسطس 2015 15:06 GMT

تركيا "تحث الخطى" نحو انتخابات مبكرة

يحق للبرلمان نظريا أن يصوت على بقاء الحكومة الحالية في أداء مهامها لحين إجراء الانتخابات لكن حزب الحركة القومية أعلن أنه سيرفض هذه الخطوة.

+A -A

أنقرة ـ قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الأربعاء إن تركيا تحث الخطى صوب إجراء انتخابات جديدة مشددا على أن ”إرادة الشعب“ وحدها هي القادرة على كسر الجمود السياسي بعد فشل حزب العدالة والتنمية الحاكم في تشكيل حكومة ائتلافية.

وأنهى رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو رسميا يوم الثلاثاء محاولاته لإيجاد شريك لتشكيل حكومة ائتلافية بعد فشل محادثات استمرت أسابيع مع أحزاب المعارضة الأمر الذي دفعه إلى الاعتذار لإردوغان عن التكليف وجعل خيار إجراء انتخابات مبكرة حتميا.

وقال إردوغان في كلمة أمام مجموعة من المسؤولين نقلها التلفزيون مباشرة ”بعد إخفاقنا في تشكيل حكومة علينا أن نبحث عن حل عبر إرادة الشعب .. لهذا نحن نتجه سريعا صوب الانتخابات مجددا.“

وقالت مصادر الرئاسة التركية إن إردوغان سيتشاور مع رئيس مجلس النواب بشأن تشكيل الحكومة الجديدة في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وذكرت تقارير إعلامية محلية إن اردوغان قد يكلف حزب الشعب الجمهوري بتشكيل الحكومة رغم أن هذا الخيار يبدو غير مرجح.

ونقلت صحيفة حريت اليومية عن إردوغان قوله لأكاديميين في اجتماع اليوم الأربعاء إنه يفضل تشكيل حكومة مؤقتة لادارة الانتخابات قبل إجرائها في الخريف المقبل.

غير أن تشكيل حكومة كهذه ستكون على الأرجح عرضة للانقسامات مما يقوض أكثر ثقة المستثمرين.

وأسفرت حالة الاضطراب السياسي في هبوط سعر صرف الليرة التركية بنسبة 20 في المئة هذا العام فضلا عن تسجيلها تراجعات قياسية في الأسبوع الماضي.

ويحق للبرلمان نظريا أن يصوت على بقاء الحكومة الحالية في آداء مهامها لحين إجراء الانتخابات لكن واحدا على الأقل من أحزاب المعارضة وهو حزب الحركة القومية اعلن أنه سيرفض هذه الخطوة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك