خامنئي: الاتفاق النووي لن يفتح البلاد أمام النفوذ الأمريكي
خامنئي: الاتفاق النووي لن يفتح البلاد أمام النفوذ الأمريكيخامنئي: الاتفاق النووي لن يفتح البلاد أمام النفوذ الأمريكي

خامنئي: الاتفاق النووي لن يفتح البلاد أمام النفوذ الأمريكي

طهران ـ قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي اليوم الاثنين إن إيران ستبقى موصدة في وجه النفوذ الأمريكي وستواصل معارضة السياسات الأمريكية في الشرق الأوسط بعد اتفاقها النووي مع القوى العالمية مشيرا إلى ان الاتفاق ما زال عرضة للعراقيل من أي من الطرفين.

وكان خامنئي -الذي يمثل أعلى سلطة في البلاد- أحجم عن الإدلاء بتصريحات قاطعة بشأن الاتفاق النووي الذي جرى التوصل إليه الشهر الماضي وما زال بحاجة إلى إقراره من الكونجرس الأمريكي قبل أن يكون ساريا.

إلا أن خامنئي (76 عاما) وفر غطاء سياسيا هاما للرئيس حسن روحاني لمتابعة المحادثات مع القوى الست.

ووافقت طهران على الحد من برنامجها النووي لبناء الثقة في انها لن تصنع اسلحة نووية مقابل رفع العقوبات الدولية التي أصابت اقتصادها المعتمد على النفط بالشلل.

ونقل موقع خامنئي على الإنترنت عن خامنئي قوله خلال لقاء مع أعضاء من اتحاد الإذاعة والتلفزيون "ظنوا أن هذا الاتفاق -الذي لم يتضح ما إذا كان سيجري إقراره في إيران أو في الولايات المتحدة- سيفتح إيران أمام نفوذهم."

وتابع "أغلقنا هذا الطريق وسنغلقه بالتأكيد في المستقبل. لن نسمح بنفوذ سياسي أو اقتصادي أو ثقافي أمريكي في إيران."

ويرى محللون أن احتمالات رفض خامنئي للاتفاق صغيرة إذا أقره الكونجرس الأمريكي حيث يهدف الأعضاء الجمهوريون إلى عرقلته.

لكن خامنئي استبعد دائما فكرة أن يؤدي الاتفاق إلى مصالحة بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة خصمها اللدود منذ الثورة الإسلامية عام 1979 .

وقال حسين رسام مستشار الشؤون الإيرانية السابق بوزارة الخارجية البريطانية "يريد خامنئي أن يبقي الاتفاق مع الولايات المتحدة نوويا محضا. يشعر بقلق إزاء تدخل اقتصادي وسياسي وثقافي بعد الاتفاق.

"يخشى أن يجعل الاندماج في الاقتصاد العالمي الجمهورية الإسلامية هشة مما قد يؤدي إلى انهيارها."

وإذا جرى تنفيذ الاتفاق سترفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران وستفتح السوق أمام الاستثمار الأجنبي بعد سنوات من العزلة.

ولكن على عكس الشركات الأوروبية ستكافح الشركات الأمريكية كي تكسب موطئ قدم في إيران جراء خوف المسؤولين الإيرانيين من أن يصبحوا تحت أي نفوذ أمريكي ولأن العقوبات الاقتصادية الأمريكية غير المرتبطة بالاتفاق النووي ستظل قائمة.

وقالت سارة ديان المحللة بمجموعة إدارة المخاطر في لندن "سيمر وقت طويل -بصرف النظر ما إذا كانت ستجري الموافقة على الاتفاق- قبل أن تنشط الأعمال الأمريكية بالكامل في إيران."

وحتى إذا جرى حل القضية النووية بنجاح فمن المرجح أن يظل الصراع بين إيران والولايات المتحدة على النفوذ في الشرق الأوسط. وتدعم كل منهما طرفا مختلفا في الصراع السوري وفي اليمن حيث تقود السعودية تحالفا ضد الحوثيين.

وقال خامنئي "الأمريكيون يريدون كسب نفوذ في المنطقة وتحقيق أهدافهم. لن نسمح لهم بذلك." وكان خامنئي قال من قبل إن السياسات الأمريكية تجاه المنطقة تختلف "180 درجة" عن سياسات الجمهورية الإسلامية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com