البيت الأبيض يدعو السيسي لزيارة واشنطن

البيت الأبيض يدعو السيسي لزيارة واشنطن

المصدر: القاهرة - من شوقي عصام

كشف مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، عن قيام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بتوجيه دعوة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بزيارة العاصمة الأمريكية واشنطن، لعقد اجتماعات مع مسؤولين بالبيت الأبيض.

 وأتت الدعوة في إطار مرحلة تحسين العلاقات التي أخذت شكلا جديدا في الفترة الأخيرة عقب الحوار الاستراتيجي الذي جمع مسؤولي البلدين في القاهرة لبحث إحداث نقلة نوعية في العلاقات المشتركة.

ولفت المصدر في تصريحات خاصة لـ“إرم“، أن الدعوة التي وجهها ”كيري“ جاءت خلال اللقاء الذي جمعه بـ“السيسي“ عقب اجتماعات الحوار الاستراتيجي، لافتا إلى أن الدعوة التي تحمل الزيارة لم تقدم شفهية ولكنها قدمت باسم البيت الأبيض في إطار كتابي رسمي.

وأوضح  أن مؤسسة الرئاسة لم تبت في الدعوة، لاسيما أن ”السيسي“ سيقوم بزيارة إلى الولايات المتحدة في منتصف الشهر القادم لحضور الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وأن هناك رغبة في أن تكون الاجتماعات على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، وألا تكون زيارة خاصة للولايات المتحدة كدولة.

 وأشار المصدر إلى أن ”كيري“ قدم عدة ملفات تحمل ضرورة في النقاش وبحث وجهات النظر بين البلدين، نظرا لوجود مصر كلاعب أساسي فيها وهي قضايا إقليمية يأتي في مقدمتها ملف مكافحة الإرهاب، الأزمة السورية التي أصبحت القاهرة متواجدة فيها، وأيضا الأزمة الليبية وإمكانية تشكيل حكومة وفاق، الأوضاع في اليمن في ظل الحرب القائمة بين المقاومة والحوثيين.

وتأتي هذه الدعوة في ظل استعداد الرئاسة المصرية لجولة آسيوية يقوم بها عبد الفتاح السيسي إلى روسيا، الصين، ثم سنغافورة، إندونسيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com