ظريف يلتقي لافروف في موسكو الإثنين المقبل
ظريف يلتقي لافروف في موسكو الإثنين المقبلظريف يلتقي لافروف في موسكو الإثنين المقبل

ظريف يلتقي لافروف في موسكو الإثنين المقبل

موسكو- يجرى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، جلسة مباحثات في موسكو، الإثنين المقبل.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن "لقاء الوزيرين سيجري في سياق تنشيط الحوار السياسي بين روسيا وإيران بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة"، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأضافت زاخاروفا أن "لافروف وظريف سيوليان اهتماما أساسيا لمسائل مواصلة تنمية العلاقات الروسية الإيرانية الثنائية، بما في ذلك في ضوء خطة العمل الشاملة المشتركة لتسوية الوضع حول برنامج إيران النووي والتي تم الاتفاق عليها في فيينا في 14 تموز/ يوليو الماضي".

كما تبقى إحدى المهام ذات الأولوية، حسب زاخاروفا، "تفعيل التعاون الاقتصادي وبصورة متسرعة بين الجانبين وفي المقام الأول من خلال تنفيذ المشاريع الكبرى المتفق عليها في قطاع الوقود والطاقة، بما في ذلك الطاقة الذرية".

وذكرت المتحدثة أن "بين المجالات الأخرى الواعدة للتعاون الروسي الإيراني مجالات المجمع الزراعي - الصناعي، وصناعة السيارات، وصناعة الطائرات، والبحوث الفضائية، والعلم والتعليم".

وتابعت أن "لافروف وظريف سيتطرقان في هذا الصدد، إلى أجندة الجلسة الدورية الـ12 للجنة الروسية الإيرانية الدائمة للتعاون الاقتصادي التجاري المزمع انعقادها في موسكو في الخريف المقبل. 

ومن المتوقع أيضا، حسب زاخاروفا، "أجراء تبادل الآراء خلال مباحثات لافروف وظريف في موسكو حول أهم قضايا الأجندة الدولية والإقليمية، ومن ضمنها السبل الكفيلة بتسوية الأزمة السورية". 

يذكر أن روسيا وإيران تدعمان حكومة الرئيس السوري بشار الأسد في قتاله ضد المعارضة المسلحة والتظيمات الإسلامية التي من بينها "داعش" و"النصرة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com