انتهاكات جنسية تطيح برئيس البعثة الأممية في إفريقيا الوسطى
انتهاكات جنسية تطيح برئيس البعثة الأممية في إفريقيا الوسطىانتهاكات جنسية تطيح برئيس البعثة الأممية في إفريقيا الوسطى

انتهاكات جنسية تطيح برئيس البعثة الأممية في إفريقيا الوسطى

نيويورك- أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الأربعاء، عن قبوله استقالة رئيس بعثة الأمم المتحدة، لتحقيق الاستقلال في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، على خلفية تورط عدد من جنود البعثة الأممية، في ارتكاب انتهاكات جنسية.

وقال كي مون في تصريحات للصحافيين، في نيويورك، إنه "قبل اليوم استقالة ممثله الخاص بابكر غاي، رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد، لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى مينوسكا".

وأضاف "عُينت لجنة خارجية مستقلة رفيعة المستوى للنظر بشكل وثيق، في تقارير الاستغلال والاعتداء الجنسي في جمهورية إفريقيا الوسطى، وأنه "يتطلع إلى تلقي النتائج قريبا".

وتابع "أردت فقط أن أخبركم بما تقوم به الأمم المتحدة، حول الجرائم الفظيعة من العنف الجنسي، التي يرتكبها أفراد من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، حيث أن الاستغلال الجنسي والاعتداء، آفة عالمية، وتحديا يتطلب الاستجابة".

ونوه إلى أنه "طلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، وستعقد غدا الخميس"، مشددا على أن "الاستغلال الجنسي وإساءة استخدام السلطة، لا يوجد مكان لهما اليوم، على الأقل في الأمم المتحدة، التي تقف وراء حقوق النساء والأطفال في العالم".

وسبق أن أعلنت بعثة "مينوسكا" الأممية العاملة في إفريقيا الوسطى، فتحها تحقيقا بشأن قضيتي اغتصاب جندي أممي لطفلة، ومقتل شاب ووالده خلال عملية للبعثة الأممية بالعاصمة بانغي، مطلع  الشهر الجاري، بحسب مصدر أممي.

كما دعت منظمة العفو الدولية، إلى فتح تحقيق بشأن قضية اغتصاب طفلة في الـ12 من عمرها، وجريمتي قتل اتهم بارتكابها، جنود أمميون من بعثة "مينوسكا" العاملة في إفريقيا الوسطى، في بيان صدر عنها أمس الثلاثاء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com