اليابان تتعهد بعدم السعي لامتلاك أسلحة نووية
اليابان تتعهد بعدم السعي لامتلاك أسلحة نوويةاليابان تتعهد بعدم السعي لامتلاك أسلحة نووية

اليابان تتعهد بعدم السعي لامتلاك أسلحة نووية

طوكيو- أحيى رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، الأحد، ذكرى مرور 70 عاما على قصف مدينة نجازاكي بقنبلة ذرية بتجديد التزامه بعدم امتلاك اليابان أسلحة نووية.

جاء ذلك في أعقاب انتقادات تعرض لها آبي، لعدم إعلانه مثل هذا الإلتزام خلال إحيائه في الأسبوع الماضي ذكرى قصف هيروشيما بقنبلة ذرية في الحرب العالمية الثانية.

وقال آبي في متنزه نجازاكي للسلام إنه "بوصفنا الدولة الوحيدة في العالم التي تعرضت لهجوم نووي خلال الحرب، أجدد تصميمي على القيام بدور بارز في التوصل إلى عالم بلا أسلحة نووية والحفاظ على المبادىء الثلاثة غير النووية".

و"المبادىء الثلاثة غير النووية هي سياسة اليابان منذ فترة طويلة بعدم امتلاك أو إنتاج أسلحة نووية وعدم السماح لآخرين بإدخالها إلى اليابان.

وأثار آبي جدلا جديدا بشأن قانون الأمن المثير للجدل، الأربعاء الماضي، عندما قال إن مشاريع القوانين التي يناقشها البرلمان لن تستبعد نقل الجيش أسلحة نووية لقوات أجنبية.

ووافقت حكومة آبي على قرار العام الماضي، يعيد تفسير الدستور السلمي لليابان والذي أعد مسودته الأمريكيون بعد الحرب العالمية الثانية، بحيث يسمح لليابان بممارسة حق الدفاع عن النفس بشكل جماعي أو الدفاع عن حليف يتعرض لهجوم.

وأُجيزت مشاريع القوانين تلك التي لا تحظى بشعبية في المجلس الأدنى للبرلمان، كما أن كتلة آبي الحاكمة تحظى بأغلبية في المجلس الأعلى للبرلمان أيضا.

وأظهرت استطلاعات للرأي أن غالبية الناخبين يعارضون أي تحول كبير في السياسة الدفاعية اليابانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com