روسيا وفرنسا تتوصلان لاتفاق بشأن سفينتي "ميسترال"
روسيا وفرنسا تتوصلان لاتفاق بشأن سفينتي "ميسترال"روسيا وفرنسا تتوصلان لاتفاق بشأن سفينتي "ميسترال"

روسيا وفرنسا تتوصلان لاتفاق بشأن سفينتي "ميسترال"

موسكو ـ توصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ونظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى اتفاق في قضية عدم تسليم سفينتي ميسترال، بحسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان الأربعاء.

وأورد البيان أن الرئيسين "تشاورا بعد ظهر اليوم بهدف التأكيد أن فرنسا وروسيا توصلتا إلى اتفاق لانهاء العقد الموقع العام 2011 والذي كان يقضي بتسليم سفينتي رصد وقيادة من طراز ميسترال".

ويضع هذا الاتفاق حدا لثمانية أشهر من المفاوضات المكثفة بين باريس وموسكو، والتي بدأت بعد قرار باريس في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر إرجاء تسليم أولى السفينتين "حتى اشعار اخر" في غمرة العقوبات التي فرضها الغربيون على روسيا على خلفية اتهامها بدعم الانفصاليين في شرق اوكرانيا.

وأكدت الرئاسة انه "سيتم دفع كامل الأموال التي نص عليها العقد" لروسيا، فضلا عن "إعادة المعدات الروسية التي اقيمت على السفينتين".

وخلص البيان الى أن الرئيسين "أشادا بمناخ الشراكة الودية والانفتاح الذي طبع المفاوضات"، و"اتفقا على واقع أن هذا الملف اغلق".

وكان مقررا تسليم السفينة الأولى لموسكو في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر 2014 على أن تسلم السفينة الثانية في خريف 2015.

ووقع عقد بيع السفينتين في حزيران/يونيو 2011 ابان رئاسة نيكولا ساركوزي وقدرت قيمته بنحو 1,2 مليار يورو.

بدوره، أعلن الكرملين الأربعاء أن روسيا تعتبر أن قضية سفينتي ميسترال قد "تمت تسويتها تماما" بعدما سددت باريس المبالغ التي تم دفعها مسبقا.

وقال الكرملين في بيان إثر مكالمة هاتفية بين بوتين وهولاند إن "الرئيسين الروسي والفرنسي قررا بشكل مشترك إلغاء العقد" المتصل بسفينتي ميسترال، مضيفا ان "موسكو تعتبر أن قضية الميسترال تمت تسويتها تماما".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com