تركيا: التحالف يطلق معركة شاملة ضد داعش

تركيا: التحالف يطلق معركة شاملة ضد...

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يقول إن مقاتلات وطائرات أمريكية بدون طيار ستصل قريبا إلى قواعد جوية تركية.

اسطنبول – قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، إن مقاتلات وطائرات أمريكية بدون طيار ستصل قريبا إلى قواعد جوية تركية وإن معركة شاملة ضد تنظيم داعش ستنطلق قريباً.

وكانت تركيا قد وافقت رسميا نهاية الشهر الماضي على استخدام الطائرات الأمريكية وطائرات التحالف لقواعدها الجوية في قتال التنظيم في تحول سياسي كبير بعد سنوات من الممانعة للقيام بدور قيادي ضد المقاتلين الاسلاميين في شمال سوريا.

وقال تشاووش أوغلو لهيئة الاذاعة والتلفزيون التركية ”في إطار اتفاقنا مع الولايات المتحدة حققنا تقدما فيما يتعلق بفتح قواعدنا لاسيما انجرليك.“

وأضاف خلال زيارة إلى ماليزيا ”تصل طائرات أمريكية وطائرات أمريكية بدون طيار وسنشن قريبا سويا معركة شاملة ضد الدولة الإسلامية“.

وتعكف تركيا والولايات المتحدة على وضع خطط لتوفير غطاء جوي لمجموعة من المقاتلين السوريين الذين دربتهم الولايات المتحدة حتى يتم بشكل مشترك طرد مقاتلي الدولة الاسلامية من شريط حدودي في شمال سوريا يمتد نحو 80 كيلومترا على حدود تركيا.

ويقول دبلوماسيون مطلعون على الخطط إن اغلاق الحدود امام التنظيم والتي يتدفق عبرها المقاتلون والامدادات قد يغير دفة الحرب.

لكن تبقى تحديات كبيرة.

وقالت واشنطن يوم الثلاثاء إن هناك مؤشرات على أن مقاتلين من المعارضة دربهم الجيش الامريكي اعتقلوا على ايدي مقاتلي جبهة النصرة جناح القاعدة في سوريا وهو ما أبرز هشاشة وضع مجموعة يقدر عددها بأقل من 60 فردا نشرت في مسرح المعارك خلال الاسابيع القليلة الماضية.

وسيطر تنظيم الدولة الاسلامية على مساحات كبيرة من سوريا والعراق في سعيه لاقامة خلافة اسلامية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com