أصوات إسرائيلية مؤيدة للاتفاق‎ النووي الإيراني – إرم نيوز‬‎

أصوات إسرائيلية مؤيدة للاتفاق‎ النووي الإيراني

أصوات إسرائيلية مؤيدة للاتفاق‎ النووي الإيراني

المصدر: إرم - مدني قصري

كشف تقرير صحفي فرنسي عن أصوات إسرائيلية لصالح الاتفاق النووي الإيراني، من خلال عريضة وقعها كل من رئيس جهاز الأمن الداخلي عامي أيالون وكرمي جيلون، ونائب مدير سابق لجهاز الموساد والمخابرات أميران ليفين، والمدير السابق للجنة الطاقة الذرية عوزي إيلمان، بالإضافة إلى العشرات من الجنرالات السابقين وكبار الضباط.

وأضاف التقرير أن المواجهة باتت ”حادة جداً“ بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن الاتفاق النووي، مؤكداً أن ”الاتفاق الذي وقعته القوى الكبرى يوم 14 يوليو/ تموز مع إيران أمر واقع لا رجوع فيه“.

وبحسب تقرير لصحيفة لودوفوار الفرنسية، فأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يحاول أن يجند ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي لكي يقفوا ضد رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية ضد إيران، المتوقع بموجب الاتفاق الموقع مع طهران.

 ومن المتوقع التصويت بشأن هذه المسألة في شهر أيلول/ سبتمبر المقبل.

وأضاف التقرير أن الاتفاق ”أضر“ بالعلاقة بين الحليفين، داعياً الحكومة الإسرائيلية إلى ”تبني سياسة من شأنها استعادة الثقة وتعزيز الأمن والتعاون الدبلوماسي مع الإدارة الأمريكية للتحضير لمواجهة التحديات العديدة التي سوف تترتب عن هذا الاتفاق“.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ذكر عَامِي أيالون وأفرايم هاليفي، الرئيس السابق لجهاز الموساد، أثناء كلمة أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ يوم 23 يوليو. لقد استشهد كيري بهذين الرجلين حتى يشرح أن مسؤولين سامين سابقين في أجهزة الأمن الإسرائيلية العليا يُقدّرون أنه لا بد من التوقف عن معارضة هذا الاتفاق.

 هذا فيما نتنياهو والغالبية العظمى من السياسيين الإسرائيليين يدينون الاتفاق لأن بنوده، من وجهة نظرهم، ليست صارمة بما فيه الكفاية لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية واستخدامها ضد إسرائيل التي يدعو القادة الإيرانيون بانتظام لتدميرها.

 لكن طهران، التي لا تعترف بوجود إسرائيل، ما انفكت تنفي رغبتها في الحصول على هذه الأسلحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com