بارزاني يدين التصعيد ويدعو "الكردستاني" لمغادرة الإقليم
بارزاني يدين التصعيد ويدعو "الكردستاني" لمغادرة الإقليمبارزاني يدين التصعيد ويدعو "الكردستاني" لمغادرة الإقليم

بارزاني يدين التصعيد ويدعو "الكردستاني" لمغادرة الإقليم

أربيل ـ أدان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني قصفا تركيا لقرية زاركله أسفر عن سقوط عدد من القتلى المدنيين الجمعة ودعا كل الأطراف إلى العودة لعملية السلام.

وقال بارزاني في بيان "ندين القصف الذي أسفر عن استشهاد أشخاص من منطقة كردستان وندعو تركيا إلى عدم قصف المدنيين مجددا."

وجاء في بيان رئيس إقليم كردستان "يجب على قوات حزب العمال الكردستاني إبعاد ساحة الحرب عن إقليم كردستان لكي لا يصبح المواطنون ضحايا هذه الحرب والصراع".

وأطلقت أنقرة عملية عسكرية جوية ضد حزب العمال الكردستاني في الجبال التي لجأ إليها مقاتلوه على جانبي الحدود بين العراق وتركيا بعد اتفاق الهدنة قبل ثلاث سنوات.

وقتل وأصيب العديد من المدنيين في هذه الحملة الجوية التي أطلقتها أنقرة بعد سلسلة من هجمات دامية في تركيا نسبت إلى "العمال الكردستاني".

وقتل ستة أشخاص على الأقل في غارات شنتها الطائرات التركية في قرية زاركلي في منطقة رواندز في شرق اربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق.

ودعا البيان الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني إلى "العودة إلى عملية السلام".

وأكد كفاح محمود المستشار الإعلامي في رئاسة الإقليم لوكالة فرانس برس أن "كلام ديوان رئاسة الإقليم واضح في مطالبة حزب العمال الكردستاني بإبعاد قواعده العسكرية من أراضي الإقليم لكي لا يعطي أي مبرر للحكومة التركية لقصف المدنيين".

وتابع محمود أن "المسبب الرئيسي هو حزب العمال الكردستاني لأنه لو لم تكن هناك قواعد له في داخل أراضي الإقليم فإن تركيا لن تقصف المدنيين".

وأوضح أن "رئاسة الإقليم تطالب حزب العمال بإعادة هذه القوات وخاصة أن هناك اتفاقية أمنية بين الحكومتين العراقية والتركية تعطي الترخيص لتركيا بالتوغل داخل الأراضي العراقية وهذه الاتفاقية مازالت سارية المفعول. لهذا نحن نطالب حزب العمال بإخراج قواعده من أراضي الإقليم لأنه يعطي المبررات للحكومة التركية للقيام بهذا القصف".

ووقعت أنقرة وبغداد اتفاقا في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين يسمح للطرفين بملاحقة المقاتلين الأكراد حتى مسافة 15 كيلومترا من على جانبي الحدود.

ونقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية عن الجيش التركي إفادته بمقتل 260 مقاتلا كرديا خلال اسبوع من غارات الطائرات التركية على موقع حزب العمال الكردستاني في جنوبي تركيا وشمالي العراق.

وقالت مصادر عسكرية تركية إن الغارات اسفرت أيضا عن جرح أكثر من اربعمائة من المقاتلين الأكراد، وإن من بين الجرحى نور الدين ديمرطاش شقيق زعيم حزب الشعوب الديمقراطية الكردي صلاح الدين ديمرطاش.

وأوضحت المصادر ذاتها أن غارات الجمعة، استهدفت مقرات تابعة للحزب الكردستاني في مناطق الزاب وجبل قنديل، وأنها دمرت 65 هدفا من بينها كهوف ومستودعات ذخيرة وملاجئ تحت الارض، مؤكدة أن ثمانين طائرة شاركت في غارات الخميس والجمعة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com