كي مون يدين قرار إسرائيل بناء 800 وحدة استيطانية – إرم نيوز‬‎

كي مون يدين قرار إسرائيل بناء 800 وحدة استيطانية

كي مون يدين قرار إسرائيل بناء 800 وحدة استيطانية

نيويورك– أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الأربعاء، قرار الحكومة الإسرائيلية، بناء 300 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، والتخطيط لبناء 500 وحدة أخرى في القدس الشرقية، وقرب مدينة رام الله.

وقال بان كي مون، ”إنني أدين إعلان إسرائيل مصادقتها اليوم على بناء نحو 300 وحدة سكنية في مستوطنة بيت أيل بالضفة الغربية، وكذلك التخطيط لبناء ما يقرب من 500 وحدة أخرى في عدد من المستوطنات في القدس الشرقية“.

وأردف قائلا: ”أكرر أن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، وتعيق تحقيق السلام، ولا يمكن أن تتفق مع نية إسرائيل المعلنة إزاء مبدأ حل الدولتين، وإنني أحث حكومة إسرائيل على وقف وعكس هذه القرارات بما يصب في مصلحة السلام واتفاق الوضع النهائي فقط“.

وجدد الأمين العام قلقه إزاء التهديد الوشيك بعمليات الهدم في المنطقة (ج)، بقرية سوسيا الفلسطينية في الضفة الغربية، وذلك قبل انعقاد جلسة الاستماع المنظورة أمام المحكمة في 3 آب/أغسطس المقبل، مضيفاً: ”إن هدم الممتلكات الخاصة في الأراضي المحتلة، ممنوع بموجب القانون الإنساني الدولي، ويتعين أن تكون هناك مساءلة“.

 وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، موافقته على بناء 300 وحدة سكنية استيطانية بشكل فوري في الضفة الغربية، وكذلك موافقته على ”التخطيط“ لبناء أكثر من 500 وحدة استيطانية أخرى في القدس الشرقية المحتلة.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية، أصدرت قراراً في حزيران/يونيو الماضي، يسمح للإدارة المدنية (السلطة الحاكمة التابعة للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية)، بهدم منازل الفلسطينيين في سوسيا، بزعم أن بنائها تم دون الحصول على تراخيص، فيما يؤكد سكان القرية، أنه لم يكن أمامهم أي خيار آخر، بسبب مماطلة السلطات الإسرائيلية في التصديق على  تصريحات البناء للفلسطينيين في القرية.

وسبق أن أعلن وزير التعليم الإسرائيلي، نفتالي بنيت،اليوم، عبر تغريدة على موقع ”تويتر“، أن الحكومة الإسرائيلية صادقت على مخططات بناء مئات الوحدات الاستيطانية في القدس وقرب مدينة رام الله، في الضفة الغربية، بعد قرار المحكمة العليا الإسرائيلية هدم مبنيين أقامهما مستوطنون على أرض فلسطينية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com