بلدية طهران تدمر مسجداً للسنة

بلدية طهران تدمر مسجداً للسنة

السلطات الأمنية داهمت منزل إمام مسجد "بونك" الشيخ مولوي عبيد الله موسى زاده وقامت بتفتيشه.

طهران– كشفت وسائل إعلام إيرانية، الأربعاء، عن قيام بلدية العاصمة طهران وبالتنسيق مع السلطات الأمنية بتدمير مسجد تابعة لأبناء الطائفة السنية في منطقة ”بونك“ شمال طهران.

ونقل موقع ”سنة أون لاين“ الفارسي، عن مصادر خاصة،  قيام بلدية طهران ورجال الأمن بتخريب مسجد للسنة في العاصمة، فجر اليوم الأربعاء، مشيرة إلى أن السلطات الأمنية داهمت منزل إمام المسجد الشيخ مولوي عبيد الله موسى زاده وقامت بتفتيش منزله.

وكانت السلطات الأمنية الإيرانية أقدمت في فبراير/شباط الماضي على إغلاق مسجد ”بونك“ ثم أعادته فتحه في مارس/آذار الماضي، لكن السلطات منعت السنة من أداء صلاة عيد الفطر لهذا العام.

ويعد مسجد ”بونك“  المسجد الوحيد لأبناء الطائفة السنية في العاصمة طهران، ولم يفلح الرئيس الإيراني حسن روحاني رغم مرور سنتين في الحكم بتحسين واقع الأقليات الدينية في إيران، حيث وعد بإنهاء حالة التمييز الديني ضد السنة في البلاد.

وقال زعيم أهل السنة في إيران الشيخ مولوي عبد الحميد إن ”روحاني لم يحقق الوعود التي قطعها على نفسه في إنهاء الاضطهاد الديني“، مشيرا إلى أن السنة في العاصمة طهران لم يحصلوا على ترخيص لبناء مسجد لهم، مؤكدا أن السلطات الأمنية تفرض إجراءات مشددة في إقامة صلاة العيد من كل عام.

وكان نائب رئيس الجمهورية الإيرانية علي يونسي، شدد في فبراير/شباط الماضي على ضرورة إنشاء مساجد تفتح أبوابها أمام جميع المذاهب، دون تمييز بين الشيعة والسنة، مبيناً أن السلطات الإيرانية ستتابع مشاكل السنة، بيد أنه دعا رجال الدين السنة إلى توخي الحذر، إزاء تحويل تلك المشاكل إلى قضايا سياسية، أو إلى دعاية.

جدير بالذكر أن الدستور الإيراني، يقر الجعفرية الشيعية، مذهباً رسمياً في البلاد، ويبلغ سكان إيران 78.5 مليون نسمة، 85% منهم يتبعون المذهب الشيعي، و10% يتبعون المذهب السني.

وبالرغم من وجود نحو مليون مسلم سني، في طهران، إلا أن السلطات الإيرانية تحرمهم من فتح مساجد لهم، كما يقيم نحو 6 ملايين، و 850 ألف إيراني سني، في محافظة “أذربيجان الغربية” على الحدود مع تركيا، وفي المنطقة الحدودية مع العراق، وفي محافظات “سيستان” و”بلوشستان”، على الحدود مع باكستان.

15515155

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com