إيران.. إعادة تكليف المتشدد جنتي بـ“صيانة الدستور“ – إرم نيوز‬‎

إيران.. إعادة تكليف المتشدد جنتي بـ“صيانة الدستور“

إيران.. إعادة تكليف المتشدد جنتي بـ“صيانة الدستور“

المصدر: إرم- طهران

أعاد أعضاء مجلس صيانة الدستور في إيران، اليوم الأربعاء، انتخاب رجل الدين المتشدد، أحمد جنتي، أميناً عاماً للمجلس.

وذكرت دائرة العلاقات العامة في المجلس، أنه ”جرى تعيين جنتي أميناً عاماً، فيما عُين محمد رضا علي زاده نائبا له، ونجاة الله إبراهيميان متحدثا باسم المجلس“.

ومجلس صيانة الدستور هو مؤسسة دستورية تمارس دور المحاكم الدستورية في الدول الأخرى، ويتألف من 12 عضوا نصفهم من الفقهاء الذين أناط الدستور مسؤولية تعيينهم بقيادة الثورة الإسلامية، إضافة إلى ستة حقوقيين يختارهم مجلس الشورى بالتصويت من بين مجموعة حقوقيين يقدمهم رئيس السلطة القضائية.

وتستمر ولاية المجلس لستة أعوام، لكن بعد انقضاء نصف المدة يتم تغيير نصف أعضاء الفقهاء ونصف أعضاء الحقوقيين بالقرعة.

وأحمد جنتي هو عالم دين إيراني محافظ، وأحد فقهاء الحوزة العلمية في مدينة قم، ومدافع قوي عن ولاية الفقيه، ويتهمه معارضوه بـ“استغلال منصب رئيس مجلس صيانة الدستور لتصفية خصومه السياسيين“.

وولد عام 1927 في مدينة أصفهان الإيرانية لعائلة دينية، وتقلد بعد الثورة الإيرانية وقيام الجمهورية الإسلامية، العديد من الوظائف والمسؤوليات ذات الطابع القضائي والدعوي والسياسي.

وينتمي جنتي للتيار الأصولي المتشدد، وهو من الشخصيات المقربة من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، علي خامنئي، كما يعتبر مدافعا عن ولاية الفقيه القائمة على التعيين، ويعارض مطالبة الإصلاحيين بتحديد صلاحيات الولي الفقيه.

وقدم دعما كبيرا للرئيس الإيراني السابق، أحمدي نجاد، خاصة في فترته الرئاسية الأولى وخلال أزمة الانتخابات الرئاسية عام 2009، واتخذ موقفا متشددا من زعماء معارضين.

ويصنف ضمن التيار المعارض للتقارب مع الولايات المتحدة الأميركية، ومن الناقدين لهاشمي رفسنجاني، وإن كان ابنه الوزير علي جنتي من المؤيدين لتيار رفسنجاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com