الأمم المتحدة تعيد 18 طفلاً إلى ذويهم في جنوب السودان – إرم نيوز‬‎

الأمم المتحدة تعيد 18 طفلاً إلى ذويهم في جنوب السودان

الأمم المتحدة تعيد 18 طفلاً إلى ذويهم في جنوب السودان

المصدر: جوبا – ناجي موسى

أعادت مبادرة أممية في جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، ثمانية عشر طفلاً إلى عائلاتهم، من مخيمات احتموا بها بعد تصاعد أعمال العنف بين طرفي الصراع في البلاد، وذلك عقب تقارير عن اختطاف وتجنيد ممنهج يتعرض له الأطفال لاستخدامهم في الصراع الدائر قرابة العامين، بين قوات موالية للرئيس سيلفا كير ونائبه السابق ريك مشار.

وكان مخيم تابع لقوات حفظ السلام الأممية تكفل برعاية الأطفال وحمايتهم، قبل إعادتهم إلى ذويهم في منطقة ”أكوبو“ قرب الحدود الأثيوبية التي تسيطر عليها المعارضة، الموالية لريك مشار، فيما لا يزال قرابة المليوني شخص، نصفهم من الأطفال بعيدين عن ذويهم.

وأكد مراقبون عسكريون في يونيو/حزيران الماضي، أن الفصائل المتحاربة خطفت نحو ألف طفل آخر على الأقل، لتجنيدهم في آخر موجة من التجاوزات في الحرب الأهلية المستمرة في جنوب السودان.

وقال مراقبون من السلطة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد)، إن مقاتلين مسلحين قاموا في مطلع يونيو بحملة تفتيش في المنازل وخطفوا أطفالاً في سن الثالثة عشرة في ولاية أعالي النيل المضطربة.

ووجه التقرير أصابع الاتهام إلى اللواء السابق وزعيم إحدى المليشيات، جونسون أولونج، الذي انضم لحركة التمرد في ولاية أعالي النيل في مايو/أيار الماضي، مشيراً إلى أن ”أولونج قام بتجنيد قسري لما بين 1500 شاب، تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاماً“.

وتقدر منظمة ”يونيسف“ عدد الأطفال المجندين في جنوب السودان بـ13 ألف طفل على الأقل، وأشارت، الأسبوع الماضي، إلى ارتكاب فظائع وجرائم في حق الأطفال من قبل أطراف النزاع في البلاد، شملت الخصي والاغتصاب وربط أطفال معاً قبل نحرهم، بينما تم رمي آخرين في مبان مشتعلة“، بحسب المنظمة الأممية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com