ظريف يدعو لفتح صفحة جديدة بين العرب وإيران – إرم نيوز‬‎

ظريف يدعو لفتح صفحة جديدة بين العرب وإيران

ظريف يدعو لفتح صفحة جديدة بين العرب وإيران

المصدر: إرم - أحمد الساعدي

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف دول المنطقة إلى فتح صفحة جديدة مع إيران، بعدما توصلت بلاده لاتفاق مع الدول الكبرى، والتعاون لمحاربة التطرف.

وذكر، الاثنين، أن الاتفاق النووي الذي أبرمته بلاده مع الدول الغربية في 14 (يوليو/ تموز) الجاري، عالج الكثير من المشاكل مع دول المنطقة، مبيناً أن طهران ستسخّر قوتها في خدمة التعاون المشترك.

وبيّن ظريف الذي وصل اليوم إلى بغداد في جولة تقوده إلى قطر والكويت لاحقاً، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، أن الاتفاق النووي الإيراني سيأتي بمزيد من السلام في المنطقة، وعالج مشكلة كانت مصطنعة ومختلقة“، مؤكداً أن الاتفاق سيساهم بمعالجة ومواجهة المشاكل المشتركة وأهمها التطرف والطائفية.

وأضاف ظريف، أن إيران تمد يدها للجميع في سبيل التعاون وهذه رسالتنا للمنطقة، لافتاً إلى أن بلاده تجاوزت الماضي، وستكون قوتها في خدمة التعاون.

بدوره، قال وزير الخارجية إبراهيم الجعفري إن العراق، اليوم، يرفع رأسه فخراً بأنه يقاتل داعش اصالة عن شعبنا وحرائرنا وسيادتنا، ونيابة عن سيادة وشرف وحرائر العالم كله“، مؤكداً تطلعه لليوم الذي ينتصر فيه الحق والخير بالنصر على داعش.

وجدد الجعفري ترحيب العراق بإنجاز الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية، مشيراً إلى أن إيران اثبتت بحكمة قيادتها انها قادرة على تجاوز ازمة ربما كانت صعبة لكنها ليست مستحيلة.

يذكر أن إيران والقوى الكبرى الست توصلت، في (14 تموز 2015)، إلى اتفاق نووي تاريخي من شأنه تخفيف العقوبات على طهران مقابل كبح برنامجها النووي، ومن المتوقع أن يسمح الاتفاق بزيادة صادرات إيران النفطية بشكل كبير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com