أوباما: رجال الأعمال في أفريقيا يستطيعون تحقيق النمو
أوباما: رجال الأعمال في أفريقيا يستطيعون تحقيق النموأوباما: رجال الأعمال في أفريقيا يستطيعون تحقيق النمو

أوباما: رجال الأعمال في أفريقيا يستطيعون تحقيق النمو

نيروبي- قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في كينيا، اليوم السبت، إن بمقدور رجال الأعمال الأفارقة، المساعدة في التصدي للأفكار العنيفة وجعل القارة محورا للنمو العالمي مما يساعد في خلق فرص في افريقيا توازن أي خطر ناجم عن الإرهاب .

وكان أوباما يتحدث خلال أول زيارة له كرئيس للولايات المتحدة لكينيا؛ وهي مسقط رأس والده وأكبر اقتصاد في شرق افريقيا لكنها تعاني أيضا من موجة هجمات تنفذها حركة الشباب الإسلامية الصومالية المتشددة.

ووصف الرئيس الكيني اوهورو كينياتا، الولايات المتحدة بأنها "داعم قوي للغاية لكينيا" وقال إن بلاده تحتاج إلى المساعدة للتعامل مع التهديدات الأمنية، وأضاف خلال محادثات مع أوباما "لا تستطيع دولة بمفردها التعامل مع هذه المشكلة...نحتاج إلى شريك".

وقبل أن يعقد الزعيمان مناقشات مغلقة، قال أوباما لنظيره الكيني "التحديات الناجمة عن الإرهاب هي التحديات التي يجب معالجتها لكن فرص النمو والازدهار...هي الأشياء التي يتوق إليها سكان افريقيا بشدة".

وأضاف أوباما أنه يجب على الولايات المتحدة وكينيا أن تتعاونا بصورة أقوى لقتال حركة الشباب الصومالية المتشددة.

وقال الرئيس الأمريكي إن مثل هذا التعاون يتضمن تكثيف تبادل معلومات المخابرات.

وقال أوباما الذي تم استقباله في القصر الرئاسي بإطلاق المدفعية تحية له، إن كينيا تعد مثالا للفرص التي تقدمها افريقيا.

وحضر المحادثات التي عقدت في القصر الرئاسي وليام روتو نائب الرئيس الذي يواجه اتهامات أمام المحكمة الجنائية الدولية بأنه حرض على عمليات قتل عرقية بعد انتخابات كينيا المثيرة للجدل عام 2007. وينفي نائب الرئيس الاتهامات. وكان كينياتا نفسه واجه اتهامات مماثلة لكن تم اسقاطها.

وفي وقت سابق، السبت، تحدث أوباما خلال قمة عالمية لريادة الأعمال وهي مبادرة ترعاها الولايات المتحدة لتعزيز الروابط التجارية مع افريقيا حيث تخطت الصين الولايات المتحدة كأكبر شريك تجاري للقارة في 2009.


وقال أوباما خلال المؤتمر الذي استقبله فيه الحاضرون بالتصفيق عندما بدأ حديثه بكلمة أهلا "افريقيا تتقدم. افريقيا واحدة من أسرع المناطق نموا في العالم..إنه لأمر رائع أن أعود إلى كينيا".


وواصل "ريادة الأعمال تقدم بديلا إيجابيا لأفكار العنف والانقسامات التي يمكن أن تسد الفراغ في كثير من الأحيان عندما لا يرى الناس مستقبلا لأنفسهم".


وقال إن الحكومة يجب أيضا أن تساعد في إرساء سيادة القانون ومكافحة الفساد في إشارة إلى مسألتين كثيرا ما يستند إليهما رجال الأعمال كعقبات كبرى أمام الاستثمار.

وظهرت مجموعة من شركات التكنولوجيا والشركات الأخرى في السنوات القليلة الماضية في إفريقيا في محاولة لتحويل توجه القارة عن الاهتمام التقليدي بالصادرات السلعية، لكن رجال الأعمال غالبا ما يشكون من أنهم لا يستطيعون إيجاد عاصمة يستطيعون العمل فيها بأسعار معقولة.

وقال كينياتا في كلمته في مؤتمر ريادة الأعمال "افريقيا مفتوحة أمام التجارة."

ومن المتوقع ارتفاع معدلات النمو في كينيا بنحو 6% هذا العام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com