كيري يبحث مع روسيا قتال داعش والدور المتوقع لإيران
كيري يبحث مع روسيا قتال داعش والدور المتوقع لإيرانكيري يبحث مع روسيا قتال داعش والدور المتوقع لإيران

كيري يبحث مع روسيا قتال داعش والدور المتوقع لإيران

 نيويورك - قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الجمعة، إنه يعتزم بحث سبل مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والدور الذي يمكن أن تلعبه ايران عندما يلتقي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في قطر في الأسابيع القادمة.

وقال كيري لمجلس العلاقات الخارجية وهو مؤسسة بحثية في نيويورك "يجب أن نغير آليات الوضع في سوريا" للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد الذي أعلن قيام خلافة في أراض يسيطر عليها في سوريا والعراق.

وأضاف كيري "هذا الأمر من بين أسباب تفاوضنا مع تركيا في الأسابيع القليلة الماضية وهناك الآن قدر من التغير فيما يتعلق بالأمور التي أصبح الأتراك مستعدين للقيام بها وهناك تغير ايضا في بعض الأمور التي نشارك فيها".

وقصفت طائرات حربية تركية أهدافا للدولة الإسلامية في سوريا للمرة الأولى اليوم الجمعة وكان مسؤولون في واشنطن قد صرحوا بأن تركيا وافقت على السماح لطائرات أمريكية بشن ضربات جوية من قاعدة قرب الحدود السورية.

وعبر كيري عن أمله في استكمال مناقشات سابقة بينه وبين لافروف بشأن سوريا.

وقال "نريد دمج السعوديين ودمج الأتراك وفي نهاية المطاف ربما سنرى ما يمكن أن يقوم به الإيرانيون".

وتحاول روسيا تحقيق تقارب بين الحكومة السورية ودول المنطقة بما في ذلك السعودية وتركيا لتشكيل تحالف لمحاربة الدولة الإسلامية.

وبعد الاتفاق التاريخي بين القوى العالمية وإيران الأسبوع الماضي للحد من أنشطة برنامج طهران النووي قال كيري إن الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف "أوضحا أنهما مستعدان لمناقشة القضايا الإقليمية".

ويعتزم كيري زيارة الدوحة في الأسابيع القادمة للاجتماع مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يضم السعودية والإمارات والبحرين والكويت وعمان وقطر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com