أوباما: داعش تلقى أكثر من 5 آلاف ضربة جوية

أوباما: داعش تلقى أكثر من 5 آلاف ضربة جوية

المصدر: إرم - دمشق

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الثلاثاء، أن على الولايات المتحدة ألا ترسل قوات برية إلى الشرق الأوسط وألا تتورط في حرب جديدة في المنطقة.

وفي لقاء مع محاربين قدامى في ولاية بنسيلفانيا قال الرئيس أوباما: ”إنني على يقين أن علينا ألا ندخل مجدداً في حرب برية كبيرة بالشرق الأوسط.. ليس ذلك جيداً لأمننا القومي ولقواتنا“. مع ذلك فقد شدد أوباما على فعالية الغارات الأمريكية ضد مواقع تنظيم ”داعش“ في المنطقة، مشيراً إلى أنه منذ بدء التحالف الدولي بزعامة واشنطن في قصف مواقع ”داعش“ “ فقد تعرض هذ التنظيم لضربات جوية ”أكثر من 5000 مرة“.

كما أعاد الرئيس الأمريكي إلى الأذهان تقديم الولايات المتحدة ”تدريبات ودعماً للقوات المحلية التي تواجه ”داعش“ في العراق وسوريا“.

واعتبر أن المعارك الأخيرة أثبتت إمكانية القضاء على ”داعش“.

واعترف أوباما بأن الحديث يدور عن غاية قريبة التناول، لكنه أضاف: ”ليس لدينا شك في القضاء على هذه الجماعة“.

ونفى الجيش الأميركي، الثلاثاء، وجود أي تنسيق بين قيادة ”قوة المهام المشتركة“ بالتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن وبين النظام السوري، بشأن الضربات الجوية ضد تنظيم ”داعش“ في سوريا، بخلاف ما قاله ضابط كردي.

وكانت طائرات تابعة للجيش السوري شوهدت خلال الأيام القليلة الماضية وهي تحلق في سماء مدينة الحسكة في شمال شرق سوريا بالتزامن مع وجود طائرات تابعة للائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في المنطقة نفسها.

وتشارك قوات النظام السوري في الحسكة مع قوات حماية الشعب الكردي في المعارك ضد تنظيم ”داعش“ في المدينة.

وكان ضابط في قوات حماية الشعب الكردية، طلب عدم الكشف عن هويته، قد أعلن في وقت سابق، أن ”تنسيقاً“ يقوم بين الجيش النظامي السوري وقوات التحالف.

وأضاف: ”هناك تواصل بينهما عبر وسيط كردي“.

إلا أن المتحدث باسم القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) كورتيس كيلوغ نفى، الثلاثاء، وجود هذا التنسيق.

وقال: ”إن الطائرات الأميركية لا تنسق بأي طريقة كانت مع الطائرات السورية، لا بشكل مباشر ولا عبر وسيط، وهي لم تقم بذلك على الإطلاق في السابق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com