البرلمان الإيراني يشكل لجنة لدراسة الاتفاق النووي‎

البرلمان الإيراني يشكل لجنة لدراسة الاتفاق النووي‎
 طهران – وافق البرلمان الإيراني على تشكيل لجنة لبحث الاتفاق النووي، الذي اُبرم بين طهران ودول مجموعة (5+1) الدولية، في ”فيينا“ الثلاثاء الماضي.

وذكر التلفزيون الحكومي الإيراني، اليوم الثلاثاء، أن البرلمان أجرى تصويتاً على تشكيل لجنه برلمانية لدراسة الاتفاق المذكور، بطلب من 24 نائباً، حيث وافق 136 نائبا على تشكيل اللجنة بعد تصويتهم بـ“نعم“، في حين صوت 39 آخرين بـ“لا“.

ووفقاً للدستور الإيراني، فإن للبرلمان الحق في رفض أي اتفاق دولي توقعه الحكومة.

وكان وزير الخارجية الإيراني ”محمد جواد ظريف“، قد طمئن برلمان بلاده، مؤكدا له تلاشي احتمال عودة العقوبات الدولية وفرضها على إيران، وذلك في معرض إجابته على أسئلة النواب، في وقت سابق اليوم، حول الاتفاق النووي.

واعتمد مجلس الأمن الدولي، أمس الإثنين، مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة الأمريكية، يقضي بدعم الاتفاق النووي.

وتبنى أعضاء المجلس مشروع القرار الأمريكي بالإجماع.

وتوصلت إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين + ألمانيا)، في 14يوليو/تموز الحالي، إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي، بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة.

 ويسمح الاتفاق لمفتشي الأمم المتحدة بمراقبة، وتفتيش بعض المواقع العسكرية الإيرانية، مقابل السماح لإيران بمواصلة عمليات التخصيب بكميات محدودة، واستخدام أجهزة الطرد المركزي لأغراض البحث العلمي.

 ويمنح الاتفاق الحق لمفتشي الأمم المتحدة، بمراقبة وتفتيش بعض المنشآت العسكرية الإيرانية، وحظر توريد تقنيات الصواريخ الباليستية على إيران، عقب إقرار مجلس الأمن نص الاتفاق، لمدة 8 أعوام، والأسلحة التقليدية لمدة 5 أعوام، مقابل رفع عقوبات مفروضة على طهران، بالإضافة إلى بنود أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com