البرلمان الإيراني يطالب بنص الاتفاق النووي لمراجعته

البرلمان الإيراني يطالب بنص الاتفاق النووي لمراجعته

المصدر: طهران - من أحمد الساعدي

طالب البرلمان الإيراني اليوم الحكومة والمفاوضين الإيرانيين بإرسال نسخة من نص الاتفاق النووي الذي أبرم مع مجموعة 5+1 لمراجعته بنوده، بحسب ما أعلن النائب حسين نقوي حسيني.

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حسين نقوي حسيني، إن مراجعة نص المحصلة النهائية للمفاوضات النووية في البرلمان ستستغرق قرابة 3 أسابيع.

وأوضح حسيني في تصريح لوكالة أنباء ”مهر“ إنه حسب قانون الزام الحكومة بصيانة المنجزات النووية يجب على الحكومة ان ترسل نص المحصلة النهائية للمفاوضات النووية الى المجلس الأعلى للأمن القومي وإلى البرلمان في آن واحد.

واضاف النائب الإيراني: إن النص النهائي للاتفاق النووي سيتم مراجعته في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان ومن ثم يتم عرضه على النواب وان مراجعة هذا النص ستطول لمدة 3 أسابيع كحد أقصى.

واعتبر المسؤول الإيراني إن“هذا الاتفاق النووي الموقع لايعني التوصل إلى إتفاق لأن النص لم يتم التوقيع عليه من قبل أية دولة حتى الآن ويجب ان يخضع للاجراءات القانونية“.

وصادق مجلس الشوری الإيراني، 21 حزيران الماضي، بأغلبیة ساحقة علی الخطوط العریضة لمشروع يلزم الحکومة بالحفاظ على المنجزات النوویة.

ویلزم المشروع وزیر الخارجیة بأن یقدم کل 6 أشهر تقریرا عن مسار تنفیذ الاتفاق لمجلس الشوری علی أن تقوم لجنة الأمن القومي والسیاسة الخارجیة فیما بعد بتقدیم تقریر عن سير تنفیذ الاتفاق للمجلس لإطلاع النواب علیه.

وجاءت المصادقة بموافقة 199 نائبا ومعارضة 3 وامتناع 5 عن التصویت من بين 213 نائبا حضروا الجلسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com