الاتحاد الأوروبي يفشل في إعادة توزيع اللاجئين
الاتحاد الأوروبي يفشل في إعادة توزيع اللاجئينالاتحاد الأوروبي يفشل في إعادة توزيع اللاجئين

الاتحاد الأوروبي يفشل في إعادة توزيع اللاجئين

بروكسل- فشلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في الوفاء بتعهد مشترك لإعادة توزيع 40 ألفا من طالبي اللجوء داخل الاتحاد على مدى عامين، لكنها تجاوزت هدفها المتمثل في إعادة توطين 20 ألف لاجئ من خارج الاتحاد؛ وفقا للوكسمبورج التي تتولى الرئاسة الدورية للكتلة الأوروبية.

وذكرت رئاسة لوكسمبورج على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن، وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي اتفقوا على "إعادة توطين 22504 لاجئا وإعادة توزيع 32256 لاجئا. وهناك حاجة للمزيد من الجهود حتى نهاية العام".

وأضافت "يمكن أن يبدأ العمل على أرض الواقع".

ودفعت الصراعات والقمع في إفريقيا والشرق الأوسط الآلاف من المواطنين للهروب إلى الاتحاد الأوروبي بحثا عن الحماية أو حياة أفضل، ولقي الآلاف حتفهم أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط.

وتتحمل دول جنوب الاتحاد الأوروبي العبء الأكبر في التعامل مع اللاجئين ، مما يجعل مواردها منهكة ويعجل بدعوة الدول الأخرى الأعضاء إلى إبداء التضامن، ولكن الهجرة تمثل قضية شائكة في الكتلة الأوروبية خاصة بعد المكاسب الانتخابية التي حققتها أحزاب يمينية متطرفة.

واتفق قادة الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي على إعادة توزيع 40 ألف لاجئ سوري وأريتري من اليونان وإيطاليا لدول أخرى على مدار عامين بالإضافة إلى توطين 20 ألف لاجئ من خارج الكتلة الأوروبية.

ولكن التعهدات التطوعية من قبل الدول الأعضاء لا ترقى لتحقيق الهدف المتمثل في إيواء نحو 60 ألف لاجئ .

وطالب وزير خارجية النمسا سباستيان كورتس، المتواجد في بروكسل للقاء نظرائه الأوروبيين "بالتضامن" ليس فقط مع اليونان وإيطاليا، ولكن أيضا مع الدول التي يوجد بها أعلى عدد من طالبي اللجوء.

من جهته شبه وزير الداخلية الإسباني، جورج فرناندز دياز، تدفق اللاجئين بتسرب المياه في منزل.

وقال لدى وصوله إلى بروكسل لحضور المحادثات: "بدلا من وقف التسريب في السطح ، نحن نقوم بتوزيع المياه إلى داخل جميع الغرف، وتلك هي مشكلة التوطين ، فهي لا تحل المشكلة على الإطلاق".

وتستقبل ألمانيا العدد الأكبر من اللاجئين على الإطلاق.

ودعت وزيرة الدولة بالداخلية الألمانية، إيميلي هابر، إلى تضامن أكبر على مستوى الاتحاد الأوروبي.

وقالت هابر: "التحركات المتعلقة بالهجرة تستهدف الآن من خمس إلى عشر دول فقط بينما هناك نحو 20 من الدول الـ 28 (الأعضاء) يشعرون أن الأمر من شأن الأخرين، وهو ما يتعين علينا العمل على تغييره".

كما صرح جان أسيلبورج وزير خارجية لكسمبورج قبيل المحادثات بأن تعهدات التوطين حتى الآن ستوفر مأوى لأكثر من 50 ألف لاجئ، وتشرف بلاده على هذه العملية لأنها تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوزير الذي يتولى أيضا حقيبة الهجرة في لوكسمبورج: "سأحاول بالطبع بذل كل جهد حتى لا تكون هناك أي مشاعر بخيبة الأمل".

وقال وزير داخلية لاتفيا، ريهاردز كوزلوفسكيس، إنه يتوقع مناقشة صعبة ، مضيفا أن بلاده سوف تبدي تضامنا، لكنه أشار إلى أن هذه قضية "حساسة" في لاتفيا حيث أن تحديات الهجرة ليست مألوفة لها.

يذكر أن قوانين الاتحاد الأوروبي تقضي بأن يقدم المهاجرون طلباتهم الخاصة باللجوء في الدولة العضو التي حطوا أقدامهم فيها أولا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com