كيري: إيران ما تزال عدوتنا ولم تصبح حليفاً ولا صديقاً

كيري: إيران ما تزال عدوتنا ولم تصبح حليفاً ولا صديقاً

واشنطن – شدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الأحد، على أن إيران ما تزال عدواً للولايات المتحدة، ولم تتحول إلى حليف أو صديق.

وقال كيري في تصريحات إعلامية إن طبيعة العلاقات ليست ذات أهمية بالضرورة، لأننا نعرف أن إيران بدون سلاح نووي دولة مختلفة كثيراً عن إيران التي تمتلك سلاحاً نووياً، وأن شرقاً أوسطاً بدون سلاح نووي أكثر أمناً“.

جاءت تصريحات كيري رداً على تصريحات قائد الثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي، السبت، بأن سياسة بلاده تجاه الحكومة الأمريكية المتغطرسة لن تتغير رغم الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين بلاده ومجموعة (1+5) بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبأن إيران لا تثق في الولايات المتحدة لأن السياسيين الأمريكيين غير أمناء وغير عادلين بالمرة، وفقاً للوكالة الألمانية.

وحث كيري الكونجرس الأمريكي على أن يوافق على الاتفاق، قائلاً إنه في حال رفض أعضاء الكونجرس الاتفاق فلن تكون هناك أية قيود على إيران، لأن حلفاء الولايات المتحدة سوف يتخلون عنها سعياً وراء فرض عقوبات.

واستطرد: ”سوف ينظر إلينا على أننا قتلنا الفرصة لمنعهم من امتلاك سلاح، سوف يبدأون في تخصيب اليورانيوم مرة أخرى والاحتمال الأكبر هو ما أشار إليه الرئيس بشأن اندلاع حرب ”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com