إسرائيل تدعو العرب المعتدلين لتحالف لمواجهة إيران‎
إسرائيل تدعو العرب المعتدلين لتحالف لمواجهة إيران‎إسرائيل تدعو العرب المعتدلين لتحالف لمواجهة إيران‎

إسرائيل تدعو العرب المعتدلين لتحالف لمواجهة إيران‎

القدس - أكد شبتاي شافيت الرئيس الأسبق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد " أن إسرائيل باتت أكثر تحمساً تجاه تبني قضية مشتركة مع الدول العربية السنيّة في منطقة الشرق الأوسط التي أصابها التوتر والقلق إثر انفتاح الغرب على خصمها المشترك إيران، وتوصل الدول الست الكبرى إلى اتفاق نووى مع طهران.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن شافيت، الأحد، قوله في مقابلة مع إذاعة "يو إس راديو" إنه يعتقد أنه في الوقت الحالي أن هناك نافذة من الفرص أمام إسرائيل لتشكيل نظام جديد وتحالف مناهض لإيران يضم الدول السنية بالشرق الأوسط.

وقال رئيس الموساد الأسبق أن الدول السنية مثل مصر والأردن ودول الخليج، تشارك إسرائيل شكوكها حول إيران، مما يعطي إسرائيل عضوية فعلية في المعسكر المعتدل.

وأضاف شافيت: "تعتبر إيران خصماً لكل من السعودية، ومصر، والأردن، والإمارات، أو بمعني آخر الدول التي تمثل الإسلام السني الأكثر اعتدالاً، ونحن ننتمي لذات المعسكر".

وتابع المسؤول الإسرائيلي: " لدينا فرصة فريدة لبذل الجهود ومحاولة تشكيل تحالف يضم الدول العربية المعتدلة تتزعمه السعودية وإسرائيل؛ بغرض مواجهة القدرات النووية المحتملة لإيران في المستقبل، ولوضع نظام جديد في الشرق الأوسط".

وأوضح شافيت أن تشكيل التحالف الجديد يستند إلى إيجاد تسوية للنزاع الاسرائيلى الفلسطيني، حيث يمكن للحكومات العربية السنيّة المساعدة في تسهيل تحقيق تلك التسوية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com