أمريكا تقدم مشروع قرار بشأن إيران لمجلس الأمن

أمريكا تقدم مشروع قرار بشأن إيران لمجلس الأمن

نيويورك- قالت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة سامنثا باور، إن بلادها ستتقدم خلال الأيام المقبلة بمشروع قرار جديد إلى مجلس الأمن الدولي بشأن العقوبات المفروضة على إيران.

وأوضحت باور، في بيان، أن ”مشروع القرار، سيدعم الاتفاق، الذي جرى التوصل إليه، وسيتخذ خطوات مهمة أخرى، بما في ذلك استبدال هيكل عقوبات مجلس الأمن القائمة حاليا مع القيود الملزمة الجديدة المتفق عليها في فيينا (اليوم)“.

وأضافت باور أن واشنطن ”ستتقدم بمشروع القرار بالنيابة عن مجموعة 5+1 وستواصل العمل مع بقية أعضاء المجلس، من أجل اعتماد مشروع القرار في الوقت المناسب“.

ووصفت السفيرة الأمريكية الاتفاق بأنه ”صفقة تاريخية شاملة، تعالج المخاوف من البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية الإيرانية، والذي كان أحد أخطر التهديدات في العالم لأمن الأمريكيين، ولحلفاء الولايات المتحدة وللسلم والأمن“.

وتوصلت إيران ومجموعة (5+1) اليوم الثلاثاء، إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي، بعد أكثر من عشرة أعوام من المفاوضات المتقطعة، يسمح لمفتشي الأمم المتحدة بمراقبة وتفتيش بعض المواقع العسكرية الإيرانية، وفرض حظر على توريد الأسلحة لإيران لمدة خمسة أعوام.

كما يسمح الاتفاق لإيران بمواصلة عمليات التخصيب بكميات محدودة، واستخدام أجهزة الطرد المركزي لأغراض البحث العلمي.

وينص الاتفاق الذي لم يعلن نصه الكامل بعد، على أن تعاد العقوبات على طهران خلال 65 يوما عند حدوث أي انتهاكات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com